واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في كلية التربية

  • م.م. زينة نزار وداعة كلية الآداب / جامعة القادسية
  • سحر قاسم فارس كلية الآداب / جامعة القادسية
  • رشا علي جاسم كلية الآداب / جامعة القادسية

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام التقنيات الحديثة في خدمة التعليم العام في كلية التربية في الجامعة المستنصرية. ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثات باعداد استبانة تتضمن اهم نقاط الواقع الموجود في كلية التربية باستخدام تقنيات المعلومات، من وجهة نظر اساتذة الجامعة وقد تم اخذ عينة عشوائية طبقية تكونت من (120) تدريسي. وتوصل البحث الى ان هناك صعوبات كثيرة في استخدام تقنيات المعلومات وتوصل البحث الى عدد من التوصيات والمقترحات.

References

- أحمد، رامي مروح محمود(2019): درجة استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم مادة العلوم الحياتية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في مدارس الزرقاء، رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الاوسط، كلية العلوم التربوية.
- استيسة , دلال محسن(2008): "التجديدات التربوية" ,ط1, دار وائل للنشر ,عمان.
- اسماعيل ,الغريب زاهر(2009): "المقررات الالكترونية تصميمها وانتاجها وتطبيقها وتقويمها". القاهرة :عالم الكتب.
- الزهراني, عماد بن جمعان(2008): " تصميم وتطبيق برمجية الكترونية تفاعلية لمقرر تقنيات التعليم لقياس اثرها في التحصيل الدراسي لطلاب كلية المعلمين في الباحة" , اطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة ام القرى ,الرياض.
- الزهراني، راشد (2004) : تقنيات المعلومات بين التبني والابتكار . الرياض : مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية.
- الزهيري ,طلال ناظم (2010) "استراتيجية تطبيق برامج التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية" المجلة العراقية لتكنلوجيا المعلومات ,العدد الاول,الجامعة المستنصرية .بغداد.
- السيف, منال بنت سليمان(2009): "مدى توافر كفايات التعليم الالكتروني ومعوقاتها واساليب تنميتها من وجهة نظر اعظاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود", رسالة ماجستير غير منشورة.
- الشايع,فهد بن سلمان(2006): "واقع استخدام مختبرات العلوم المحوسبة في المرحلة الثانوية واتجاهات معلمي العلوم والطلاب نحوها" مجلة جامعة الملك سعود, الرياض.
- القريشي، مهدي علوان (1994)، "اثر شرح المدرس المعرفة النظرية قبل تجارب العرض وفي اثناءها في تنمية الاتجاهات العلمية والتحصيل لطلاب الصف الرابع العام نحو مادة الفيزياء"، جامعة بغداد، كلية التربية/ ابن الهيثم، (رسالة ماجستير غير منشورة).
- الموسوي, علاء بن محمد (2008): "متطلبات تفعيل التعليم الالكتروني" , ورقة عمل مقدمة لملتقى التعليم الالكتروني الاول, متوفرة على موقع الملتقى على الانترنتelf gov sa .www تاريخ التصفح 9\12\2012-
- زين الدين,محمد محمود (2007):"كفايات التعليم الالكتروني" ,جدة , خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
- عبد,فائز سالم(2011):" اثر البرنامج التدريبي لتكنلوجيا المعلومات والاتصالات ICT في اتجاهات مدرسي الفيزياء نحو التعليم الالكتروني وتحصيل طلبتهم" رسالة ماجستير ,كلية التربية , ابن الهيثم.
- علي، خضر و صبيرة، فؤاد (2014 ): واقع استخدام التقنيات في البحث العلمي وعلاقته بدرجة الرضا النفسي لدى اعضاء الهيئة التعليمية- دراسة ميدانية في جامعة تشرين، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- مجلد 36- العدد 5.
- نسيمة، ضيف الله (2017): استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأثره على تحسين جودة العملية التعليمية: دراسة عينة من الجامعات الجزائرية،
- وليم,عبيد (2004): "تعلم العلوم لجميع الاطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير",عمان, دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
:References
- Atkinson, R. C. & Shiffrin, R. M. (1968). Human memory: A proposed system and its control
processes. In K. W. Spence & J. T. Spence (Eds.), The psychology of learning and motivation:
Advances in research and theory (Vol. 2, pp. 89–195). New York: Academic Press, Inc


- Allen I. E. and Seaman J., 2010. Learning on Demand: Online Education in the United States,2010 Babson Survey Research Group.

- Alex York (5 October 2016). The Ultimate user-Generated Content Guide. Retrieved 2 April 2017
Published
2020-12-31
How to Cite
نزار وداعةم. ز., قاسم فارسس., & علي جاسمر. (2020). واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في كلية التربية. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 23(4), 317-346. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/330
Section
Articles