الدافع المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية في الديوانية

  • م. كريم عليوي لفته المديرية العامة لتربية القادسية

Abstract

  • الدافع المعرفي لدى طلبة الاعدادية.
  • الفرق في الدافع المعرفي تبعاً لمتغير النوع (ذكور – اناث) ، حيث اقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة الديوانية للعام الدراسي (2018 – 2019) واختير منهم (200) طالب وطالبة بواقع (100) طالب و (100) طالبة ثم قام الباحث ببناء مقياس تكون بصورته النهائية بعد استخراخ خصائصه السايكومترية من (34) فقرة ، وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة لتحليل إجابات الطلبة على مقياس الدافع المعرفي أظهرت النتائج مايأتي:
  • ان طلبة المرحلة الاعدادية لديهم دافع معرفي بدرجة متوسط
  • ليس هناك فرق بين الذكور والاناث في الدافع المعرفي .

   كما ان الباحث فسر نتائج بحثه بالاطلاع على الاطر النظرية ونتائج الدراسات السابقة وظروف الحياة العامة التي يعيشها الطلبة وتوصل الى عدد من التوصيات والمقترحات.

 

References

- البيلي, محمد عبد الله, وقاسم عبد القادر, والعماري احمد عبد المجيد 1997, علم النفس التربوي وتطبيقاته, الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
- الحفني, عبد المنعم (1975) , موسوعة علم النفس والتحليل الفنسي- بيروت , دار العلم للملايين .
- الخولي, محمد علي (1980) , قاموس التربية,ط1, لبنان, دار العلم للملايين.
- راجح , احمد عزت (1976) اصول علم النفس,ط1, المكتبة المصرية الحديثة, مصر-القاهرة.
- الزيات, فتحي مصطفى, (1996)سيكولوجية تعلم بين المتطور الارتباطي والمنظور المعرفي, القاهرة :دار النشر للجامعات.
- الطاهر, محمد(2007), سطور في توجيه المراهقين للاباء والامهات والمعلمين , شبكة الانترنت , الاردن.
- عدس, عبد الرحمن , وشوقي محي الدين (1999), المدخل الى علم النفس ,ط5, عمان-الاردن, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
- -------- (1999), علم النفس التربوي (نظرة عامة), عمان :دار الفكر للطباعة والنشر.

- ------ (2002) سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي, عمان – الاردن, دار الشروق للنشر والتوزيع.
- الامام مصطفى محمد واخرون 1990 التقويم النفسي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة بغداد
- الخولي محمد علي 1980 قاموس التربية ط1 لبنان دار العلم للملايين
- الزوبعي عبد الجيليل ابراهيم واخرون 1981 الاختبارات والمقايس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة الموصل العراقي
- عبدالله , نهلة نجم الدين , مختار احمد 2004 , الرنامج المعرفي وعلاقته بالقدرات والمعرفية لدى طلبة المرحلة المتوسطة , اطروحة دكتوراء غير منشورة كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد .
- عبيدات , ذوقان واخرون (1996) البحث العلمي مفهومه ادواته اساليبه, دار الفكر الاردن.
- عيسوي, عبد الرحمن (1985), القياس والتجريب في علم النفس والتربية , دار المعرفة الجامعية- بيروت.
- قطامي يوسف وقطامي, نايفه (1989) سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي, ط1, عمان- الاردن, دار الشروق للنشر والتوزيع.
- الفقي , اسماعيل, مصطفى احمد (1993) دراسة الفروق في التفكير الابتكاري والدافع المعرفي وحب الاستطلاع لدى الطلبة المتفوقين وغير المتفوقين , المجلة المصرية للدراسة النفسية, عدد7, ص33-48.
- قشقوش, ابراهيم ومنصور طلعت (1979) دافعية الانجاز وقياسها , القاهرة, مكتبة الانجلو المصرية.
- ملحم , سامي محمد (2005) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس , عمان- الاردن, دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- نشواني عبد المجيد 2002 علم النفس التربوي ط9 بيروت لبنان مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع
- هندي, عبد عون عبد علي (1981), وجهة نظر المدرسة السلوكية بالدوافع , بغداد , مكتب اوفيست الديار.
المصادر الاجنبية
-Allen,M.j& Yen,W.N.(1979) introduction to measurement theory ,montevery Cali Books Cole.
-anstasi –a.1976 psychological testing new yourk (6th) macmillon on publishing
-Ausball,D.E (1968) Education Psychlogy Psy-shology acognitive view, NewYork , naltrin-chort Winston .
-Chicago,H.(2004) Achievement motivation American library Association , www.Al/A,orgdasltemplate,CFM?sectionaaslowards
-Gansburg,G.S&Bronstein P(1995) Family Factors related to student,s in Frinsic extrinsic motivational orientation and Academic Perform once journal of child development Vol(64)No.1.pp,146-1437.
-Nunnally,j.c.(1978) psychometric, theory, NewYourk MC,Graw-Hill,P262.
-Klansmerier,H.J.(1974) Conceptul and development View,New Yourk Academic pres.
-Mecclell and Divid. C(1969) Teaque Gregpr Fredicting Risk Prteferance Among Power Rellated ,journal of personity, Vol.43,No.2,P.266-285.
-Murray .H.A.(1973) Explorations in Personality New Yourk: oxford press: New by.J.J.(1991) Motivation strategies of first-year teacher Journal of education psychology, Vol.(83)No.(2)pp.195-200.
-Stiegel.j.and M.schoushnessy (1996) Aninter view B(2)PP165-175.
-Valler and R.j.et.al (1993) The academic motivation scale, ameasurement of instrinsic extrinsic and motivation.
Published
2021-04-09
How to Cite
عليوي لفتهم. ك. (2021). الدافع المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية في الديوانية. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 23(1), 404-418. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/334
Section
Articles