الدافع المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية في الديوانية
Abstract
- الدافع المعرفي لدى طلبة الاعدادية.
- الفرق في الدافع المعرفي تبعاً لمتغير النوع (ذكور – اناث) ، حيث اقتصر البحث الحالي على طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة الديوانية للعام الدراسي (2018 – 2019) واختير منهم (200) طالب وطالبة بواقع (100) طالب و (100) طالبة ثم قام الباحث ببناء مقياس تكون بصورته النهائية بعد استخراخ خصائصه السايكومترية من (34) فقرة ، وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة لتحليل إجابات الطلبة على مقياس الدافع المعرفي أظهرت النتائج مايأتي:
- ان طلبة المرحلة الاعدادية لديهم دافع معرفي بدرجة متوسط
- ليس هناك فرق بين الذكور والاناث في الدافع المعرفي .
كما ان الباحث فسر نتائج بحثه بالاطلاع على الاطر النظرية ونتائج الدراسات السابقة وظروف الحياة العامة التي يعيشها الطلبة وتوصل الى عدد من التوصيات والمقترحات.
References
- الحفني, عبد المنعم (1975) , موسوعة علم النفس والتحليل الفنسي- بيروت , دار العلم للملايين .
- الخولي, محمد علي (1980) , قاموس التربية,ط1, لبنان, دار العلم للملايين.
- راجح , احمد عزت (1976) اصول علم النفس,ط1, المكتبة المصرية الحديثة, مصر-القاهرة.
- الزيات, فتحي مصطفى, (1996)سيكولوجية تعلم بين المتطور الارتباطي والمنظور المعرفي, القاهرة :دار النشر للجامعات.
- الطاهر, محمد(2007), سطور في توجيه المراهقين للاباء والامهات والمعلمين , شبكة الانترنت , الاردن.
- عدس, عبد الرحمن , وشوقي محي الدين (1999), المدخل الى علم النفس ,ط5, عمان-الاردن, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
- -------- (1999), علم النفس التربوي (نظرة عامة), عمان :دار الفكر للطباعة والنشر.
- ------ (2002) سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي, عمان – الاردن, دار الشروق للنشر والتوزيع.
- الامام مصطفى محمد واخرون 1990 التقويم النفسي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة بغداد
- الخولي محمد علي 1980 قاموس التربية ط1 لبنان دار العلم للملايين
- الزوبعي عبد الجيليل ابراهيم واخرون 1981 الاختبارات والمقايس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة الموصل العراقي
- عبدالله , نهلة نجم الدين , مختار احمد 2004 , الرنامج المعرفي وعلاقته بالقدرات والمعرفية لدى طلبة المرحلة المتوسطة , اطروحة دكتوراء غير منشورة كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد .
- عبيدات , ذوقان واخرون (1996) البحث العلمي مفهومه ادواته اساليبه, دار الفكر الاردن.
- عيسوي, عبد الرحمن (1985), القياس والتجريب في علم النفس والتربية , دار المعرفة الجامعية- بيروت.
- قطامي يوسف وقطامي, نايفه (1989) سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي, ط1, عمان- الاردن, دار الشروق للنشر والتوزيع.
- الفقي , اسماعيل, مصطفى احمد (1993) دراسة الفروق في التفكير الابتكاري والدافع المعرفي وحب الاستطلاع لدى الطلبة المتفوقين وغير المتفوقين , المجلة المصرية للدراسة النفسية, عدد7, ص33-48.
- قشقوش, ابراهيم ومنصور طلعت (1979) دافعية الانجاز وقياسها , القاهرة, مكتبة الانجلو المصرية.
- ملحم , سامي محمد (2005) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس , عمان- الاردن, دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- نشواني عبد المجيد 2002 علم النفس التربوي ط9 بيروت لبنان مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع
- هندي, عبد عون عبد علي (1981), وجهة نظر المدرسة السلوكية بالدوافع , بغداد , مكتب اوفيست الديار.
المصادر الاجنبية
-Allen,M.j& Yen,W.N.(1979) introduction to measurement theory ,montevery Cali Books Cole.
-anstasi –a.1976 psychological testing new yourk (6th) macmillon on publishing
-Ausball,D.E (1968) Education Psychlogy Psy-shology acognitive view, NewYork , naltrin-chort Winston .
-Chicago,H.(2004) Achievement motivation American library Association , www.Al/A,orgdasltemplate,CFM?sectionaaslowards
-Gansburg,G.S&Bronstein P(1995) Family Factors related to student,s in Frinsic extrinsic motivational orientation and Academic Perform once journal of child development Vol(64)No.1.pp,146-1437.
-Nunnally,j.c.(1978) psychometric, theory, NewYourk MC,Graw-Hill,P262.
-Klansmerier,H.J.(1974) Conceptul and development View,New Yourk Academic pres.
-Mecclell and Divid. C(1969) Teaque Gregpr Fredicting Risk Prteferance Among Power Rellated ,journal of personity, Vol.43,No.2,P.266-285.
-Murray .H.A.(1973) Explorations in Personality New Yourk: oxford press: New by.J.J.(1991) Motivation strategies of first-year teacher Journal of education psychology, Vol.(83)No.(2)pp.195-200.
-Stiegel.j.and M.schoushnessy (1996) Aninter view B(2)PP165-175.
-Valler and R.j.et.al (1993) The academic motivation scale, ameasurement of instrinsic extrinsic and motivation.
Copyright (c) 2021 Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
1. The Authors submitting a manuscript do so on the understanding that if accepted for publication, copyright of the article shall be assigned to Al-Qadisiyah Journal For Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah as publisher of the journal.
2. Copyright encompasses exclusive rights to reproduce and deliver the article in all form and media, including reprints, photographs, microfilms and any other similar reproductions, as well as translations. The reproduction of any part of this journal, its storage in databases and its transmission by any form or media, such as electronic, electrostatic and mechanical copies, photocopies, recordings, magnetic media, etc. , will be allowed only with a written permission from Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah.
3. Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS) , University of Al-Qadisiyah, the Editors and the Advisory International Editorial Board make every effort to ensure that no wrong or misleading data, opinions or statements be published in the journal. In any way, the contents of the articles and advertisements published in the journal Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah are sole and exclusive responsibility of their respective authors and advertisers.