التحليل المكاني للمحميات الطبيعية الواعدة في بادية محافظة المثنى

  • د صفاء جاسم الدليمي كلية الآداب / جامعة القادسية
  • م. م صادق نغيمش جاسم كلية الآداب / جامعة القادسية

Abstract

تقام المحميات الطبيعية بهدف الحفاظ على المعالم الرئيسية التي تعتمد عليها حالة البيئة وسلامتها وقدرتها على العطاء وهي تساهم بشكل كبير في الاستقرار البيئي من خلال المحافظة على العمليات الأيكولوجية التي لها علاقة باستمرار الحياة وبقاء الانسان كما تحافظ على التنوع الحيوي والمصادر الوراثية والانواع النادرة التي تأثرت سلبياً في بادية المثنى بسبب عوامل طبيعية وعوامل بشرية منها فترات الجفاف وتدهور الموارد الارضية والرعي والصيد الجائر وخاصة بعد تعرض العراق خلال العقود الماضية لحروب وحصار اقتصادي زادت من الاعتماد على الموارد الطبيعية بشكل كبير وخاصة في منطقة الدراسة التي كانت مواقع لمعسكرات الجيش العراقي في حرب الخليج الثانية والثالثة وما أعقبها من تغيرات بيئية ، الأمر الذي ساهم في تدهور وندرة الحياة الفطرية فضلاً عن ذلك غياب السياسات والخطط الوطنية المهتمة بتأسيس المحميات الطبيعية وضعف الوعي العام لقضايا المحميات الطبيعية في العراق ومنطقة الدراسة ، وهذا يستلزم انشاء محميات طبيعية واعدة في بادية المثنى تناولها البحث بثلاث محاور المبحث الأول تطرق الى نشأت وتصنيف واهمية المحميات الطبيعية بينما تطرق المبحث الثاني الى المعايير العراقية والمعايير العالمية لأنشاء المحميات الطبيعية ومدى مطابقة المواقع الطبيعية المقترحة لتلك المعايير والأسس أما المبحث الاخير الذي تم فيه توزيع مناطق المحميات الطبيعية الواعدة الى ثمانية مواقع منها موقعين مائيين طبيعيين وست مواقع برية مع الاشارة الى نسبة حجم التهديدات التي يتعرض لها التنوع الحيوي في كل موقع طبيعي مقترح في بادية المثنى ، الأمر الذي يتطلب الاسراع في إنشاء محميات طبيعية في تلك المواقع الطبيعية التي تعد من الامكانات الطبيعية لمنطقة الدراسة ومن الممكن أنْ تّحول الى مراكز مهمة لحماية التنوع الحيوي وبيئة لجذب السياحة البيئية المحلية والاقليمية وفق دراسات وبحوث تهتم بالحياة الفطرية في مواقعها الاصلية وتحول تلك المواقع الطبيعية الى مواقع ذات أهمية تنموية إقتصادية بيئية تعزز الاقتصاد المحلي والوطني.

References

Republic of Iraq, Ministry of Planning, Department of Regional and Local Development, Directorate of Planning for Muthanna, Local Development Strategy for Muthanna Governorate (2018-2022), 2017, p. 20.
(2) Al-Maliki, Muhammad Mansour, Al-Khalidi, Abdel-Wali Ahmed, Al-Qudsi, Abdul Habib Mahyoub, Natural Reserves in Yemen, a case study of Wadi Wadi on him using Geographic Information Systems, Global Environment Journal and Climate Change, Part Two, p. 26
(3) Bazazo, Ibrahim Khalil, Tourism Geography, 1st edition, Al-Warraq Institution for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2009, p. 440.
4) ) Habib, Abbas Breesim, Aflouk, Muhammad Ali Abdul-Ridha, Crimes of Natural Reserves, Law Journal of Studies and Research, Faculty of Law, Dhi Qar University, No. 12, 2016, p. 27.
(5) The Republic of Iraq, Ministry of Justice, The Iraqi Factsheet, No. 4316, 3/24/2014, p. 27.
(6) Ahmed, Muhammad Ali, The Natural Reserves in Egypt, The Family Library, Cairo, p. 5.
(7) IUCN, Guidelines for the Application of Administrative Classifications of Protected Areas, translated by Nashaat Hamidan, Gland, Switzerland, 2008, p. 28.
(8) The same source, p.
(*) Habitat: - The natural sites in which the plant and animal neighborhoods, especially the wild ones, live and are subject to the effects of climatic factors, soils and natural environmental systems that provide food, water and shelter. See: - The Republic of Iraq, the Ministry of Justice, the natural reserve system, previous source, p. 27
() Muhammad Mansour al-Maliki, and others, previous source, p. 27.
Published
2021-06-02
How to Cite
جاسم الدليميد. ص., & نغيمش جاسمم. م. ص. (2021). التحليل المكاني للمحميات الطبيعية الواعدة في بادية محافظة المثنى. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 23(1), 419-450. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/350
Section
Articles