مدى تضمين كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط لمبادئ الاقتصاد المعرفي واتجاهات مدرسيّ اللغة العربية نحوها

  • م. سَرمد مُحمّد داوّد الخَفاجيّ مديرية تربية بابل
Keywords: الاقتصاد المعرفي، مدرسو اللغة العربية، كتاب اللغة العربية، المرحلة المتوسطة

Abstract

هدف البحث الحالي معرفة مدى تضمين كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط لمكونات الاقتصاد المعرفي واتجاهات مدرسيّ اللغة العربية  نحوها، ولتحقيق أهداف البحث استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمسحي، إذ أعدّ الباحث قائمة بأهم مكونات الاقتصاد المعرفي الواجب تضمّنها في كتاب اللغة العربية، واستبانة لمعرفة اتجاهات مدرسيّ اللغة العربية لمكونات الاقتصاد المعرفي وهي ذاتها استمارة تحليل المحتوى مكوّنة من(51) فِقرة موزعة على اربعة مجالات هي:( النمو المعرفي والعقلي، الاجتماعي والوطني، التكنولوجيا والاتصال، الاقتصادي والبيـئي) وجرى التأكد من الصدق والثبات فيهما، وتكوّن مجتمع البحث من محتوى كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط، ومدرسيّ ومدرسات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في مدارس قسم تربية الهاشمية والبالغ (68) مدرّسـًا ومدرّسةً، وللإجابة عن الأسئلة جرى استخدام الوسائل الإحصائية المناسبة للبحث. وأظهرت النتائج استخلاص قائمة بمكونات الاقتصاد المعرفي التي ينبغي توافرها في كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط، وتوافر مكونات الاقتصاد المعرفي بنسبٍ متفاوتة فجاء مجال النمو المعرفي والعقلي بتكرار(1170) بنسبة(47%)، وجاء بعدها المجال الاجتماعي والوطني بتكرار(954) بنسبة(40%)، وجاء بالمرتبة الثالثة المجال الاقتصادي والبيـئي بتكرار(201) بنسبة(8%)، وجاء بالمرتبة الأخيرة مجال التكنولوجيا والاتصال بتكرار (127) بنسبة(5%) وهذا يدل على وجود قصور في الجانب الاقتصادي والتكنولوجي، كما وأظهرت النتائج أن اتجاهات مدرسيّ اللغة العربية نحو مبادئ الاقتصاد المعرفي كانت ايجابية وبدرجة متوسطة، وفي ضوء النتائج جرى تقديم عدّة توصيات ومقترحات لإجراء بحوث أخرى استكمالاً للبحث الحالي.

References

أبو حلو، يعقوب عبدالله (1986).تحليل كتب التربية الاجتماعية المقررة على تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في المدارس الحكومية في الأردن. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة اليرموك،2(1)ص125-162.
الجندل، أمل عبدالله(1431هــ). دراسة تحليلية لمحتوى كتاب الفقه للصف الأول المتوسط للبنات في ضوء مهارات التفكير الناقد. رسالة ماجستير، قسم المناهج، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
الجوارنة، مياس إبراهيم(2007) مدى تضمين مبادئ الاقتصاد المعرفي في كتب الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن وفاعلية تطبيق وحدات تعليمية مطورة. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن
الجياوي، نضال فضل(2009). درجة تمثيل كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي لمعايير الجودة في ضوء مشروع التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي في الأردن، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.
الحايك، صادق والصغير، علي(2008). وجهة نظر طلبة التربية الرياضية في أدوارهم المستقبلية الجديدة كمل تطرحها المناهج القائمة على الاقتصاد المعرفي في عصر العولمة. كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية.
حمادنه، محمد محمود(2010). درجة مراعاة كتب الدراسات الاجتماعية لمبادئ الاقتصاد المعرفي لمرحلة التعليم الثانوي في الأردن وتطوير وحدة تعليمية في ضوء تلك المبادئ. أطروحة دكتوراه، الجامعة الأردنية، الأردن.
الدعمي، هدى زوير والعذاري، عدنان داوّد(2010). الاقتصاد المعرفي وانعكاساته على التنمية البشرية نظرية وتحليل في دول عربية مختارة، ط1، عمّان: دار جرير للنشر والتوزيع.
سليمان، جمال داود(2009). اقتصاد المعرفة. عمّان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
السويدي، جمال(2004). تنمية الموارد البشرية في اقتصاد مبني على المعرفة. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية: أبو ظبي.
السيف، عبد المحسن بن سيف والكثيري، هدى بنت سعد سلطان(2018). مدى تضمين كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمكونات الاقتصاد المعرفي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 3(2)صص334ـــــ 354.
الشمري، هاشم والليثي، نادية(2008). الاقتصاد المعرفي. عمّان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
طعيمه، رشدي(1987). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. القاهرة: دار الفكر.
عابدين، محمود عباس (1989). علم اقتصاديات التعليم(النشأة، المفهوم، المجالات، الجدوى). رسالة التربية، سلطنة عُمان، العدد(7).
عامر، ممدوح عبد الهادي(2007). فاعلية الوسائل المتعددة باستخدام الحاسب الآلي في تدريس بعض الأنشطة المقترحة في الاقتصاد المعرفي للطلب/المعلمين بكليات التربية. كلية التربية جامعة حلوان.
العساف، صالح حمد(2010).المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: دار الزهراء.
عليان، ربحي مصطفى(2012). اقتصاد المعرفة،ط1، عمّان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
القرالة، باسل مبارك زعل(2009). مكونات الاقتصاد المعرفي المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية والثانوية(دراسة تحليلية). أطروحة دكتوراه، الجامعة الأردنية.
القرني، علي بن حسين يعن الله(2009). متطلبات التحول التربوي في مدارس المستقبل الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة. أطروحة دكتوراه، جامعة أم القرى.
مراد، عودة سليمان(2008). تطوير التعليم العالي نحو الاقتصاد المعرفي. الأردن: جامعة البلقاء التطبيقية.
منى، مؤتمن(2003). نحو رؤية جديدة للبحث التربوي في مجتمع الاقتصاد المعرفي. بحث مقدم إلى إدارة البحث والتطوير التربوي. المملكة الأردنية الهاشمية.
الموسوي، حنان عبد الخضر وبخيت، حيدر نعمة(2019). سبل تطوير الركائز الأساسية لمنظومة الاقتصاد المعرفي كمحفز للتنمية المستدامة في العراق. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، الإصدار(8)، ص265-284.
موسى، سليمان ذياب(2006). مبررات التحول نحو الاقتصاد المعرفي في التعليم بالأردن وأهدافه ومشكلاته من وجهة نظر الخبراء التربويين. الجامعة الأردنية.
نجم، نجم عبود(2008). إدارة المعرفة( المفاهيم والاستراتيجيات). عمّان: دار الوراق للنشر والتوزيع.
الهاشمي، عبد الرحمن والعزاوي، فائزة(2010). المنهج والاقتصاد المعرفي، ط2.عمّان: دار المسيرة.
ياسين، سعد غالب(2005). إدارة المعرفة وشبكات القيمة(دراسة حالة). عمّان: جامعة الزيتونة.
المراجع الأجنبية:
Brinkley, Ian,(2006)."Defi Ning the Knowledge Economy". The work Foundation, London.







أبو حلو، يعقوب عبدالله (1986).تحليل كتب التربية الاجتماعية المقررة على تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في المدارس الحكومية في الأردن. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة اليرموك،2(1)ص125-162.
الجندل، أمل عبدالله(1431هــ). دراسة تحليلية لمحتوى كتاب الفقه للصف الأول المتوسط للبنات في ضوء مهارات التفكير الناقد. رسالة ماجستير، قسم المناهج، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
الجوارنة، مياس إبراهيم(2007) مدى تضمين مبادئ الاقتصاد المعرفي في كتب الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن وفاعلية تطبيق وحدات تعليمية مطورة. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن
الجياوي، نضال فضل(2009). درجة تمثيل كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي لمعايير الجودة في ضوء مشروع التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي في الأردن، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.
الحايك، صادق والصغير، علي(2008). وجهة نظر طلبة التربية الرياضية في أدوارهم المستقبلية الجديدة كمل تطرحها المناهج القائمة على الاقتصاد المعرفي في عصر العولمة. كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية.
حمادنه، محمد محمود(2010). درجة مراعاة كتب الدراسات الاجتماعية لمبادئ الاقتصاد المعرفي لمرحلة التعليم الثانوي في الأردن وتطوير وحدة تعليمية في ضوء تلك المبادئ. أطروحة دكتوراه، الجامعة الأردنية، الأردن.
الدعمي، هدى زوير والعذاري، عدنان داوّد(2010). الاقتصاد المعرفي وانعكاساته على التنمية البشرية نظرية وتحليل في دول عربية مختارة، ط1، عمّان: دار جرير للنشر والتوزيع.
سليمان، جمال داود(2009). اقتصاد المعرفة. عمّان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
السويدي، جمال(2004). تنمية الموارد البشرية في اقتصاد مبني على المعرفة. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية: أبو ظبي.
السيف، عبد المحسن بن سيف والكثيري، هدى بنت سعد سلطان(2018). مدى تضمين كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية لمكونات الاقتصاد المعرفي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 3(2)صص334ـــــ 354.
الشمري، هاشم والليثي، نادية(2008). الاقتصاد المعرفي. عمّان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
طعيمه، رشدي(1987). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. القاهرة: دار الفكر.
عابدين، محمود عباس (1989). علم اقتصاديات التعليم(النشأة، المفهوم، المجالات، الجدوى). رسالة التربية، سلطنة عُمان، العدد(7).
عامر، ممدوح عبد الهادي(2007). فاعلية الوسائل المتعددة باستخدام الحاسب الآلي في تدريس بعض الأنشطة المقترحة في الاقتصاد المعرفي للطلب/المعلمين بكليات التربية. كلية التربية جامعة حلوان.
العساف، صالح حمد(2010).المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: دار الزهراء.
عليان، ربحي مصطفى(2012). اقتصاد المعرفة،ط1، عمّان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
القرالة، باسل مبارك زعل(2009). مكونات الاقتصاد المعرفي المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلتين الأساسية والثانوية(دراسة تحليلية). أطروحة دكتوراه، الجامعة الأردنية.
القرني، علي بن حسين يعن الله(2009). متطلبات التحول التربوي في مدارس المستقبل الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة. أطروحة دكتوراه، جامعة أم القرى.
مراد، عودة سليمان(2008). تطوير التعليم العالي نحو الاقتصاد المعرفي. الأردن: جامعة البلقاء التطبيقية.
منى، مؤتمن(2003). نحو رؤية جديدة للبحث التربوي في مجتمع الاقتصاد المعرفي. بحث مقدم إلى إدارة البحث والتطوير التربوي. المملكة الأردنية الهاشمية.
الموسوي، حنان عبد الخضر وبخيت، حيدر نعمة(2019). سبل تطوير الركائز الأساسية لمنظومة الاقتصاد المعرفي كمحفز للتنمية المستدامة في العراق. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، الإصدار(8)، ص265-284.
موسى، سليمان ذياب(2006). مبررات التحول نحو الاقتصاد المعرفي في التعليم بالأردن وأهدافه ومشكلاته من وجهة نظر الخبراء التربويين. الجامعة الأردنية.
نجم، نجم عبود(2008). إدارة المعرفة( المفاهيم والاستراتيجيات). عمّان: دار الوراق للنشر والتوزيع.
الهاشمي، عبد الرحمن والعزاوي، فائزة(2010). المنهج والاقتصاد المعرفي، ط2.عمّان: دار المسيرة.
ياسين، سعد غالب(2005). إدارة المعرفة وشبكات القيمة(دراسة حالة). عمّان: جامعة الزيتونة.
المراجع الأجنبية:
Brinkley, Ian,(2006)."Defi Ning the Knowledge Economy". The work Foundation, London.
Published
2021-06-04
How to Cite
داوّد الخَفاجيّم. س. م. (2021). مدى تضمين كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط لمبادئ الاقتصاد المعرفي واتجاهات مدرسيّ اللغة العربية نحوها. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 24(2), 13-39. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/353
Section
Articles