The Ethics of Communication: A pragmatic Reading

  • Haleem Mousa Kadhim (Ph.D معهد الفنون الجميلة في الديوانية للبنين
Keywords: pragmatism, comuincation, acceptance, Quran, Arabic heritage

Abstract

The main function of language is communication, but it does not depend on forms, sentences, or certain sructures. Language is a social establishment that responds to the needs Of the society and cares for its habits and traditions. This proves that communication does not happen accidentally because there are principles that are put by society, to which language has to respond. As a result, pragmatism is considered with establishing principles Of acceptance to allow speech or refuse it.Communication, then, is coditioned by truthfulness, ethics. and the care for what is accepted between the speaker and the listner. Through communication, the culture and nature of any society appears. The aim of this research is to show pragmatically the concern with politeness in speech,which has been established by Paul Grice in his principle of cooperation that paved the way for many studies in this field. There are different principles of politness that are introduced by different researchers. The main concern was with what is prohibited and how the listners deal with them using different techniques. This topic is original in Quran and there are many references to it in many verses that concentrate on politeness in communication. The ethics of speech are also present in the Arabic heritage and in the books of scientists in its different topics. Through these evidences they come nearer to modern western and Arabic linguists.

References

التداولية اليوم علم جديد في التواصل، آن روبول، وجاك موشلار، ص41-42، واللغة والمعنى والسياق، جون لاينز، ص29، والتحليل اللغوي عند مدرسة أكسفورد، صلاح إسماعيل عبد الحق، ص303، والمرجع والدلالة في الفكر اللساني الحديث، نصوص لمجموعة فلاسفة، ص29، ومن أفعال اللغة إلى بلاغة الخطاب السياسي، د.بهاء الدين محمد مزيد، ص57-67.
( )ينظر: البداية والنهاية، ابن كثير الدمشقي، 8/99.
( )ينظر: المنحى الوظيفي في الفكر اللغوي العربي، د.أحمد المتوكل، ص21-22 .
( )ينظر: المعنى في لغة الحوار، جيني توماس، ص175-176.
( )تعديل القوة الإنجازية –دراسة في التحليل التداولي للخطاب- محمد العبد، بحث، ص316.
( )التداولية في النحو العربي، د.فيصل مفتن كاظم، بحث، ص36
( )ينظر: معجم تحليل الخطاب، باتريك شارودو-ودومنيك منغنو، ص428.
( )ينظر: النظرية النقدية التواصلية، حسن مصدق، ص165.
( )ينظر: (التلطف والمحظور في تفسير الكشاف للألفاظ الجنسية في لغة القرآن الكريم)، محمد عيد، ومحمد رحيمي خويكاني، بحث، ص4.
( )ينظر: المداراة في عامية مدينة الخارجة قراءة تداولية، د.منار علي محمد سعيد، بحث، ص189.
( ) ينظر:علم الدلالة، د.أحمد مختار، ص266.
( )ينظر: التداولية من أوستن إلى غوفمان، فيليب بلانشيه، ص84-85.
( )ينظر: الاقتضاء في التداول اللساني، بحث، د.عادل فاخوري، ص155-156.
( )ينظر: التداولية اليوم علم جديد في التواصل، ص58، والاقتضاء في التداول اللساني، بحث، ص152، والقاموس الموسوعي للتداولية، جاك موشلار وآن ريبول، ص267.
( )ينظر: الفعل اللغوي بين الفلسفة والنحو، يحيى بعيطش، بحث، ص114.
( )ينظر: اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، د.طه عبد الرحمن، ص239.
( )ينظر: التأويل الدلالي- التداولي للملفوظات، إدريس سرحان، بحث، ص175-176.
( )ينظر: من أفعال اللغة إلى بلاغة الخطاب السياسي، ص58، واستراتيجيات الخطاب، عبد الهادي الشهري، ص97، الاستلزام الحواري في التداول اللساني، العياشي أدراوي، ص118.
( )ينظر: اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ص240-241، ومعجم تحليل الخطاب، ص428-429.
( )ينظر:اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ص241.
( )ينظر: الاتجاه التداولي والوظيفي في الدرس اللغوي، د. نادية رمضان النجار، ص128.
( )مبدأ التأدب في عهد الإمام علي (عليه السلام)، بحث، د.حميد عبد الحمزة الفتلي، ص122.
( )ينظر: اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ص246-247، والاستلزام الحواري في التداول اللساني، ص121، والاتجاه التداولي والوظيفي في الدرس اللغوي، ص136-138.
( ) انظر: مبادئ التداولية، جيوفري ليتش، ص139 وما بعدها.
( )ينظر: المصدر نفسه، ص142.
( )ينظر: المصدر نفسه، ص145.
( )ينظر: مبادئ التداولية، ص113و143، والسياق والنص الشعري، علي آيت أوشان، ص72-73.
( )ينظر: من أفعال اللغة إلى بلاغة الخطاب السياسي، ص62.
( )ينظر: اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ص243، والتداولية من أوستن إلى غوفمان، ص89-90، والاتجاه التداولي والوظيفي في الدرس اللغوي، ص131-132.
( ) ينظر: المداراة، بحث، ص191.
( ) ينظر: التأويل الدلالي-التداولي للملفوظات، بحث، ص176، والمداراة، بحث، ص191.
( ) التأويل الدلالي-التداولي للملفوظات، بحث، ص176-177.
( )ينظر: اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ص249.
( )ينظر: أدب الدنيا والدين، أبو الحسن الماوردي، ص283، واللسان والميزان، ص249.
( )ينظر: اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ص249-251.
( )ينظر: التأويل الدلالي-التداولي للملفوظات، بحث، ص177-178.
( )علم الدّلالة : ص265.
( )ينظر: المداراة، بحث، ص186.
( )مثالب الوزيرين، أبو حيّان التوحيدي، ص254-255.
( )ينظر: (التلطف والمحظور في تفسير الكشاف للألفاظ الجنسية في لغة القرآن الكريم)، بحث، ص6.
( )ينظر: في اللهجات العربية، د.إبراهيم أنيس، ص208-209، ودلالة الألفاظ، المؤلف نفسه، ص141-143.
( )ينظر: (التلطف والمحظور في تفسير الكشاف للألفاظ الجنسية في لغة القرآن الكريم)، محمد عيد، محمد رحيمي خويكاني، بحث، ص5.
( ) (التلطف والمحظور في تفسير الكشاف للألفاظ الجنسية في لغة القرآن الكريم)، محمد عيد، محمد رحيمي خويكاني، بحث، ص6.
( ) ينظر: حكومة اللغة العربية أهي اجتماعية أم ذهنية؟، د.مازن الوعر، بحث، ص173.
( )علم الدّلالة العربي، د.فايز الداية، ص 266 .
( )ينظر: معجم تحليل الخطاب، ص30-31.
( )الكناية والتعريض، الثعالبي، ص21.
( )ينظر: دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، ص262، ونهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، فخر الدين الرازي، ص272-273.
( )(فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ)[البقرة 187]،(أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ)[النساء:43]،(الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ( [البقرة 189]،(نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ)[البقرة223]
( )ينظر: دلالة الألفاظ ، ص142-145.
( ) ينظر: الصاحبي، ص439.
( )انظر: الكناية والتعريض، حول نسبة هذا البيت، ص19 هامش3.
( )الكناية والتعريض، ص19، وينظر: فقه اللغة وسر العربية، الثعالبي، ص392-393، والمنتخب من كنايات الأدباء وإشارات البلغاء، أبو العباس أحمد بن محمد الجرجاني الثقفي (ت482ه)، ص12 وما بعدها.
( )اللغة، فندريس، ص280.
( )دلالة الأَلفاظ ، ص144.
( )ينظر: مُداراة الناس، ابن أبي الدنيا، ص88.
( ) مفهوم الحكمة في الدعوة، صالح بن حميد، ص49، وينظر: المداراة، بحث، ص185-186.
( ) ينظر: المداراة، بحث، ص185-187، والمعنى في لغة الحوار، ص161.
( ) ينظر: البراغماتية المعنى في السياق، جيفري ليش، وجيني توماس، ص277.
( ) ينظر: قواعد التخاطب اللساني في معاني القرآن للفراء ت207ه، د.رحيم كريم علي الشريفي، والباحثة: زينب عادل محمود الشمري، بحث، ص431- 432.
( ) ينظر: استراتيجيات الخطاب، ص59، والاستلزام الحواري في التداول اللساني، ص112-113.
( )التأويل الدلالي-التداولي للملفوظات، بحث، ص177.
( )ينظر: اللغة، ص275.
( )ينظر: اللّغة العربيّة معناها ومبناها، د.تمام حسان، ص322 – 323، وينظر:علم الدلالة، ص40 هامش3.
( )فقه اللّغة وخصائص العربيّة ، ص216، وعلم الدلالة، ص265.
( )ينظر: العربيّة وفكرة اللاّمساس، د.علي زوين، بحث، ص18-19.
( )ينظر: المنتخب من كنايات الأدباء وإشارات البلغاء، ص48، و معجم تحليل الخطاب، ص235، و(التلطف والمحظور في تفسير الكشاف للألفاظ الجنسية في لغة القرآن الكريم)، بحث، ص5.
( )مفهوم الحكمة في الدعوة، ص38.
( )ميزان الحكمة، محمد الرَيشَهْري، مج2/ص521، الحكمة رقم 2370
( )المصدر نفسه، مج2/ص530، الحكمة رقم 2422.
( )مُداراة الناس، ص50.
( )ينظر: معجم تحليل الخطاب، ص31.
( )ينظر: في اللّهجات العربيّة، 208 – 210.
( )ينظر: فقه اللّغة المقارن، د. إِبراهيم السّامرائي، ص284.
المصادر والمراجع
القرآن الكريم
الاتجاه التداولي والوظيفي في الدرس اللغوي، د.نادية رمضان النجار، ط1، مؤسسة حورس الدولية للطباعة والنشر، القاهرة، 2013م-1434ه.
أدب الدنيا والدين، أبو الحسن الماوردي ت450هـ، شرح وتعليق، محمد كريم راجح، ط4، دار اقرأ، بيروت، 1405ه-1985م.
استراتيجيات الخطاب (مقاربة لغوية تداولية)، عبد الهادي بن ظافر الشهري، ط1، دار الكتاب الجديد المتحدة، طرابلس- ليبيا، 2004م.
الاستلزام الحواري في التداول اللساني(من الوعي بالخصوصيات النوعية للظاهرة إلى وضع القوانين الضابطة لها)، العياشي أدراوي، ط1، دار الأمان- الرباط، دار الاختلاف- الجزائر، 1432هـ- 2011م.
البداية والنهاية، الحافظ ابن كثير الدمشقي(ت774ه)، الجزء الثامن، مكتبة المعارف، بيروت، 1413ه-1992م.
البراغماتية المعنى في السياق، جيفري ليش، وجيني توماس، ضمن الموسوعة اللغوية، تأليف: ن.ي كولتج، ترجمة: محي الدين حميدي، وعبد الله الحميدان، جامعة الملك سعود، النشر العلمي والمطابع، المملكة السعودية، د.ت.
التحليل اللغوي عند مدرسة أكسفورد، صلاح إسماعيل عبد الحق، ط1، دار التنوير، بيروت، 1993م.
التداولية من أوستين إلى غوفمان، فيليب بلانشيه، ترجمة: صابر الحباشة، ط1، دار الحوار- سوريا، 2007م.
التداولية اليوم علم جديد في التواصل، آن روبول، وجاك موشلار، ترجمة: د. سيف الدين دغفوس، ود.محمد الشيباني، مراجعة: د.لطيف زيتوني، المنظمة العربية للترجمة، ط1، دار الطليعة، بيروت، 2003م.
(التداوليات علم استعمال اللغة)، مجموعة دراسات لعدد من الأساتذة والباحثين، تنسيق وتقديم: حافظ إسماعيلي علوي، عالم الكتب الحديث، ط2، إربد-الأردن، 2014م.
دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني(ت471هـ)، تحقيق: محمود محمد شاكر، ط3، مطبعة المدني، القاهرة، دار المدني، جدﱠة، 1413هـ - 1992م.
دلالة الأَلفاظ، د.إِبراهيم أَنيس، ط7، مكتبة الأَنجلو المصرية، القاهرة، 1992م.
السياق والنص الشعري(من البنية إلى القراءة)، علي آيت أوشان، ط1، دار الثقافة للنشر، الدار البيضاء، 1421ه- 2000م.
الصاحبي، أحمد بن فارس(ت395ه)، تحقيق: السيّد أحمد صقر، ط1، مكتبة عيسى البابي الحلبي، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، 1977م.
علم الدلالة، أحمد مختار عمر، ط1، مكتبة دار العروبة، الكويت، 1982م.
علم الدّلالة العربي (النظرية والتطبيق) ، الدكتور فايز الدّاية ، الطبعة الأُولى ، دار الفكر ، دمشق 1405هـ - 1985م.
فقه اللّغة المقارن، الدكتور إِبراهيم السّامرائي، د.ط، دار العلم للملايين، بيروت ، 1968م.
فقه اللّغة وخصائص العربيّة ، محمد المبارك ، د.ط ، دار الفكر بيروت ، 1426هـ- 2005م.
فقه اللغة وسر العربية، أبو منصور الثعالبي، تحقيق: السقا، والأبياري، وشلبي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، ط1، مصر، 1357ه-1938م.
في اللهجات العربية، د. إبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو المصرية، ط8، القاهرة، 1992م.
القاموس الموسوعي للتداولية، جاك موشلار، وآن ريبول، ترجمة: مجموعة من الباحثين، بإشراف:عز الدين المجدوب، مراجعة: خالد ميلاد، ط2، دار سيانترا، المركز الوطني للترجمة- تونس، 2010م.
الكناية والتعريض، أبو منصور الثعالبي (ت429ه)، دراسة وشرح وتحقيق: د.عائشة حسين فريد، دار قباء، ط1، القاهرة، 1998م.
اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، د.طه عبد الرحمن، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1998م.
اللغة، ج. فندريس، تعريب: عبد الحميد الدواخلي، ومحمد القصاص، د.ط، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1950م.
اللّغة العربيّة معناها ومبناها ، الدكتور تمّام حسّان ، د.ط ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1418هـ -1998م.
اللغة والمعنى والسياق، جون لاينز، ترجمة: د.عباس صادق الوهاب، مراجعة: د.يوئيل عزيز، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، 1987م.
مبادئ التداولية، جيوفري ليتش، ترجمة: عبد القادر قنيني، إفريقيا الشرق، د.ط، الدار البيضاء، 2013.
مثالب الوزيرين (أخلاق الصاحب بن عباد وابن العميد)، أبو حيّان التوحيدي، تحقيق: د.إبراهيم الكيلاني، دار الفكر بدمشق، د.ط، 1961م.
مُداراة الناس، أبو بكر بن أبي الدنيا ت281ه، تحقيق: محمد خير رمضان، ط1، دار بن حزم، 1418ه-1998م.
المرجع والدلالة في الفكر اللساني الحديث، مجموعة فلاسفة، ترجمة: عبد القادر قنيني، ط2، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 200م.
مفهوم الحكمة في الدعوة، د.صالح عبد الله بن حميد، ط1، وكالة شؤون المطبوعات والنشر، السعودية – الرياض، 1423ه.
معجم تحليل الخطاب، باتريك شارودو، و دومينيك منغنو، ترجمة: عبد القادر المهيري، وحمادي صمّود، مراجعة: صلاح الدين الشريف، المركز الوطني للترجمة، منشورات دار سيناترا، تونس، 2008م.
المعنى في لغة الحوار(مدخل إلى البراجماتية - التداولية)، جيني توماس، ترجمة: نازك إبراهيم عبد الفتاح، دار الزهراء، ط1، الرياض، 1431ه – 2010م.
من أفعال اللغة إلى بلاغة الخطاب السياسي(تبسيط التداولية)، د.بهاء الدين محمد مزيد، ط1، شمس للنشر والتوزيع، القاهرة، 2010م.
المنحى الوظيفي في الفكر اللغوي العربي(الأصول والامتداد)، د.أحمد المتوكل، ط1، دار الأمان، الرباط، 1427ه-2006م.
المنتخب من كنايات الأدباء وإشارات البلغاء، أبو العباس أحمد بن محمد الجرجاني الثقفي (ت482ه)، عني بتصحيحه: السيد محمد بدر الدين النعساني الحلبي، مطبعة السعادة، ط1، 1326ه-1908م.
ميزان الحكمة، محمد الرَيشَهْري، المجلد الثاني، دار الحديث، ط1، قم، 1422ه-2000م.
النظرية النقدية التواصلية، حسن مصدق، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2005م.
نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، فخر الدين الرازي(ت606ه)، تحقيق: د.بكري شيخ أمين، ط1، دار العلم للملايين- بيروت، 1985م.

البحوث المشورة:
الاقتضاء في التداول اللساني، د.عادل فاخوري، مجلة عالم الفكر، الكويت، المجلد(2)، العدد(3)، 1989م.
حكومة اللغة العربية أهي اجتماعية أم ذهنية؟، د.مازن الوعر، بحث، منشور في مجلة المعرفة، تصدرها وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، العدد42، السنة37، أيلول 1998م.
التأويل الدلالي-التداولي للملفوظات، إدريس سرحان، دراسة منشورة ضمن كتاب (التداوليات علم استعمال اللغة)، تنسيق وتقديم: حافظ إسماعيلي علوي، عالم الكتب الحديث، ط2، إربد-الأردن، 2014م.
التداولية في النحو العربي، بحث، د.فيصل مفتن كاظم، مجلة(أبحاث ميسان)، المجلد2، العدد4، 2006م.
تعديل القوة الإنجازية –دراسة في التحليل التداولي للخطاب- محمد العبد، بحث، منشورة ضمن كتاب (التداوليات علم استعمال اللغة)، تنسيق وتقديم:حافظ إسماعيلي علوي، عالم الكتب الحديث، ط2، إربد-الأردن، 2014م.
(التلطف والمحظور في تفسير الكشاف للألفاظ الجنسية في لغة القرآن الكريم)، محمد عيد، محمد رحيمي خويكاني، بحث، منشور في مجلة(بحوث في اللغة العربية)العدد13، 1436ه-1437ه، جامعة أصفهان، إيران.
العربيّة وفكرة اللاّمساس( بحث)، د.علي زوين، مجلة المورد، المجلد(36 )، العدد( 3 )، 2009 م، 18-19.
الفعل اللغوي بين الفلسفة والنحو، يحيى بعيطيش، بحث، منشورة ضمن كتاب (التداوليات علم استعمال اللغة)، تنسيق وتقديم: حافظ إسماعيلي علوي، عالم الكتب الحديث، ط2، إربد-الأردن، 2014م.
 قواعد التخاطب اللساني في معاني القرآن للفراء ت207ه، بحث، د.رحيم كريم الشريفي، الباحثة: زينب عادل محمود الشمري، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد32، نيسان، 2017.
مبدأ التأدب في عهد الإمام علي (عليه السلام) إلى مالك الأشتر (رض) قراءة تداولية، بحث، أ.د. حميد عبد الحمزة الفتلي، بحث منشور في مجلة المبين، تصدر عن مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، السنة الثانية، العدد الرابع، 1438ه – 2017م.
المداراة في عامية مدينة الخارجة قراءة تداولية، د. منار علي محمد سعيد، بحث منشور في مجلة (البحث العلمي في الآداب – اللغات وآدابها)، كلية الآداب – جامعة الوادي الجديدة، مصر، العدد7، 2020م.
Published
2021-08-31
How to Cite
Kadhim (Ph.D, H. M. (2021). The Ethics of Communication: A pragmatic Reading. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 24(3), 26-38. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/379
Section
Articles