إشكالية اقتباس ادب نجيب محفوظ للسينما
Abstract
يتميز ادب نجيب محفوظ بالثراء والبلاغة اللغوية الكبيرين إضافة للمحتوى الفكري عميق الرمز والدلالة. كما ويتميز بكونه يستل مواضيع قصصه ورواياته وشخصياتهما من الواقع المصري الصرف. ومن هذا المنطلق اخذت السينما المصرية تنهل من ادبه الرفيع والفلسفي في الوقت ذاته.
وهناك مناطق شائكة ما بين الادب وعلاقته بالسينما عموما, وأدب نجيب محفوظ والسينما خصوصا تتجلى مدى صعوبتها وتعقيدها بشكل ظاهر وبارز بالاخص عند محاولة اقتباس الادب للسينما سواء أكان قصة ام رواية. مما حملت الكثير من الكتب والدراسات والبحوث على دراسة طبيعة هذه المناطق والمقاربة ما بين الادب والسينما ومدى تأثير وتؤثر كل منهما بالآخر. ومن هنا فقد آل الباحث على نفسه دراسة الإشكالية القائمة من اقتباس ادب نجيب محفوظ للسينما المصرية حصرا محاولا الوصول الى النتائج والاستنتاجات من خلال التعرف على ماهية هذه الإشكالية وأسبابها ومبرراتها وكيفية تجاوزها وتخطيها.
وقد قسم البحث الى أربعة فصول شملت الفصل الأول (الاطار المنهجي) الذي تضمن مشكلة البحث واهميته وأهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات. اما الفصل الثاني (الاطار النظري والدراسات السابقة) فقد قسم الى مبحثين : الأول (الاقتباس الادبي في السينما المصرية) , والثاني (اقتباس ادب نجيب محفوظ للسينما). وقد تضمن الفصل الثالث (إجراءات البحث) منهج البحث وادواته وتحليل عينة البحث. ثم خرج الباحث بالنتائج والاستنتاجات متبوعة بالتوصيات والمقترحات مكونة الفصل الرابع.
References
2. كيروزيل (اديث) ، عصر البنيوية ، تر: جابر عصفور ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية ، 1980 .
3. جانيتي (لوي دي) ، فهم السينما ، تر: جعفر علي ، بغداد ، دار الرشيد للنشر ، 1981 .
4. توفيق (سعد الدين) ، قصة السينما في مصر ، كتاب الهلال ، العدد 221 ، اغسطس 1969 .
5. الطيار (رضا) ، الرواية العربية في السينما ، دار الشؤون الثقافية والنشر ، بغداد ، 1983 .
6. بهجت (احمد رأفت) ، اتجاهات سينمائية ، القاهرة ، مطبوعات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (6) ، 1994 .
7. حماد (د. عبد التواب) ، السينما في ادب نجيب محفوظ ، القاهرة ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، اغسطس 2003 .
8. قاسم (محمود) ، السينما والادب في مصر (1927-2000) ، القاهرة ، الهيئة العامة المصرية للكتاب ، 1999 .
9. النحاس (هاشم) ، نجيب محفوظ على الشاشة ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1975 .
10. النحاس (هاشم) ، نجيب محفوظ في السينما المصرية ، القاهرة ، المجلس الاعلى للثقافة ، 1997 .
11. النحاس (هاشم) ، يوميات فلم ، القاهرة ، وزارة الثقافة ، المؤسسة المصرية للتأليف والنشر ، ب. ت .
12. عبد مسلم (طاهر) ، الخطاب السينمائي من الكلمة الى الصورة ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية ، 2005 .
13. عبد مسلم (طاهر)، عبقرية الصورة والمكان، عمان، دار الشروق، 2002.
2. الروايات :
رواية (بداية ونهاية)، تأليف نجيب محفوظ ، مطبوعات مكتبة مصر، ب. ت.
3. المجلات والدوريات :
1. صدقي (عبد الرحمن)، السينما والاعمال الادبية ، مجلة الهلال المصرية، العدد11 ، السنة الرابعة والسبعون ، اول نوفمبر 1966.
2. بيجا (موريس) ، الفلم والادب ، تر: يوئيل عزيز، مجلة الثقافة الاجنبية ، بغداد، العدد1 ، 1986 .
3. محرم (مصطفى) ، العلاقة بين الفلم والادب ، مجلة الفنون ، القاهرة ، العدد21، 1984 .
4. فيزيليه (ايتيان) ، السينما والانواع الادبية ، تر: طلال سيف الدين، مجلة الثقافة الاجنبية ، بغداد، العدد3 ، 1982 .
5. العريس (ابراهيم)، تساؤلات الضد، مجلة اليوم، باريس، العدد 262، 1989.
6. دوتشيكوف (ايرينا) ، الرواية والسينما ، تر: مجلة حميد ، مجلة الافلام، بغداد، العدد4 ، 1988 .
7. مجلة كل العرب ، حوار مع نجيب محفوظ ، العدد 288 ، 29 شباط 1988 .
4. الصحف :
الهاشمي (منهل)، الليلة الثانية بعد الاربعين، قراءة في مجموعة قصصية، جريدة الفرات ، بغداد ، السنة الاولى، العدد 196، الاثنين 11 تشرين الاول، 2004 .
Copyright (c) 2021 Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
1. The Authors submitting a manuscript do so on the understanding that if accepted for publication, copyright of the article shall be assigned to Al-Qadisiyah Journal For Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah as publisher of the journal.
2. Copyright encompasses exclusive rights to reproduce and deliver the article in all form and media, including reprints, photographs, microfilms and any other similar reproductions, as well as translations. The reproduction of any part of this journal, its storage in databases and its transmission by any form or media, such as electronic, electrostatic and mechanical copies, photocopies, recordings, magnetic media, etc. , will be allowed only with a written permission from Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah.
3. Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS) , University of Al-Qadisiyah, the Editors and the Advisory International Editorial Board make every effort to ensure that no wrong or misleading data, opinions or statements be published in the journal. In any way, the contents of the articles and advertisements published in the journal Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah are sole and exclusive responsibility of their respective authors and advertisers.