mechanics of the actor's performance in the postmodern theater
Abstract
ملخص البحث:
ارتبط مسرح ما بعد الحداثة بفترة الستينات من القرن العشرين والذي تميز بسمات لها خصوصيتها .ومن اهم هذه السمات هي الملامح غير الواضحة للشخصيات المسرحية ,وتفكيك وحدة الحدث والايقاع غير المنتظم داخل العمل المسرحي والممثل اهم هذه العناصرالذي تاثر بهذه الموجة المسرحية الجديدة.وهذا البحث حاول الاجابة عن سؤال المشكلة وما هي الاليات الادائية للممثل من الناحية الجمالية والبصرية في مسرح ما بعد الحداثة.
ضم البحث اربعة فصول ,خصص الفصل الاول للاطار المنهجي للبحث وتحدد فيه مشكلة البحث واهمية البحث واهداف البحث وحدود البحث ومن ثم تعريف اهم المصطلحات الواردة في عنوان البحث. اما الفصل الثاني الاطار النظري فقد تضمن مبحثين ,الاول تناول فيه الباحث –اليات اداء الممثل عبر العصور- اما المبحث الثاني فقد تطرق فيه الباحث الى اهم تقنياتن الممثل في مسرح ما بعد الحداثة ومن ثم مؤشرات البحث .اما الفصل الثالث فقد اشتمل على اجراءات البحث واختار الباحث عينة قصدية وهي مسرحية (توبيخ)للمخرج انس عبد الصمد ,كونها تحقق هدف البحث.اما الفصل الرابع اشتمل على اهم نتائج البحث وقائمة المصادر والمراجع.
References
2. الكاشف ، مدحت، اللغة الجسدية للممثل ,اكاديمية الفنون, مطابع التجارية قيلوب ، مصر ,2006.
3. الياس ، ماري ، وحنان قصاب، المعجم المسرحي ,مكتبة لبنان ناشرون.ط2, 2006.
4. اينز ، كريستوفر، المسرح الطليعي , ترجمة سامح فكري, مركز اللغات والترجمة, اكاديمية الفنون, مصر, مطابع المجلس الاعلى للاثار,1996.
5. باتريس، بافي, معجم المسرح , ترجمة ميشال ف. ر, بيروت ,المنظمة العربية للترجمة ,2015.
6. بروك ، بيتر ,المساحة الفارغة , ترجمة فاروق عبد القادر ,القاهرة ,كتاب الهلال, العدد(432),دار الهلال ،1986
7. بياتلي ،.قاسم، كوميديا ديلارته، الهيئة العربية للمسرح، الشارقة,2019.
8. جاي ، ليز بيث جودمان-جيندي، المرشد في السياسة والاداء، ترجمة محمد لطفي نوفل, مركز اللغات والترجمة, اكاديمية الفنون, مهرجان القاهرة الدولي، مطابع المجلس الاعلى، 2001.
9. جميل، صليبا، المعجم الفلسفي .بيروت , دار الكتابة.1971.
10. جوردن ، هايز ، التمثيل والاداء المسرحي ، ترجمة محمد سيد , مركز الشارقة للإبداع الفكري ، الشارقة ، دولة الامارات العربية.
11. حامد ، سعاد، وصديقة لاشين ،جدلية العلاقة بين السينوغرافيا واداء الممثل في مسرح ما بعد الحداثة ، مؤتمر الفن واللغة ,جامعة المنيا، 2013.
12. ديوكس، اشلي، الدراما, ترجمة محمد خيري، القاهرة، وزارة الثقافة والارشاد القومي
13. سمان ، نجم الدين، مسرح ما بعد الحداثة ، مازق الصورة الرقمية ,مازق التقنيات الرقمية ,بيان الثقافة .العدد119، 2002.
14. شو يازكير ، اساسيات الاداء المسرحي ,امين الرباط ، مركز اللغات والترجمة ، اكاديمية الفنون ، القاهرة ، 1997.
15. عشتار ، فاضل علي عبد الواحد ومأساة تموز ، بغداد ، دار الحرية، 1973.
16. فونتاني ، جاك، وسيمياء المرئي ، ترجمة علي اسعد .دار الحوار .دمشق.ط1. 2003.
17. كاي، نك ، ما بعد الحداثة والفنون الادائية ,ترجمة نهاد صليحة, ط2, القاهرة ,الهيئة المصرية العامة للكتاب ,1990.
18. كونسل ، كولين، علامات الاداء في القرن العشرين .ترجمة حسين الرباط، مركز اللغات والترجمة ، اكاديمية الفنون .مهرجان القاهرة الدولي ,مطابع المجلس الاعلى ,1988.
19. لاراديس ، نيكول المسرحية العالمية ، ترجمة عثمان نويه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، رئاسة الجامعة المستنصرية ، المطبعة العصرية ، ج 1 ، 1986 .
20. ليون ، شارفويل ، تاريخ المسرح، خليل شرف الدين ونعمان اباظة، منشورات عديدات، مطبعة كرم ، 1961 .
21. ماركيوز ، هربرت، الانسان ذو البعد الواحد, ترجمة جورج طرابيشي، منشورات دار الآداب, ط3, بيروت,1988.
22. منظور، ابن ، وجمال الدين محمد بن مكرم الانصاري , لسان العرب ، القاهرة ، الدار المصرية للتأليف والترجمة.
23. ميوكاروفسكي ، يان ,حول الوضع الراهن لنظرية المسرح, دراسة متضمنة لعدد من المؤلفين سيمياء براغ للمسرح , دراسات سيميائية, ترجمة ادمير كوريه, دمشق ,منشورات وزارة الثقافة ,1997.
24. هوراس ، فن الشعر ، ترجمة لويس عوض ، الهيئة المصرية للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1970.
25. وايتمور ، جون، الاخراج في مسرح ما بعد الحداثة، ترجمة سامي عبد الحميد، دار المصادر للطباعة، العراق،2014.
26. chinoy ,Topy cole and helen k-,Actors on Acting ,crown publishers ,new york,1970
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
1. The Authors submitting a manuscript do so on the understanding that if accepted for publication, copyright of the article shall be assigned to Al-Qadisiyah Journal For Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah as publisher of the journal.
2. Copyright encompasses exclusive rights to reproduce and deliver the article in all form and media, including reprints, photographs, microfilms and any other similar reproductions, as well as translations. The reproduction of any part of this journal, its storage in databases and its transmission by any form or media, such as electronic, electrostatic and mechanical copies, photocopies, recordings, magnetic media, etc. , will be allowed only with a written permission from Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah.
3. Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS) , University of Al-Qadisiyah, the Editors and the Advisory International Editorial Board make every effort to ensure that no wrong or misleading data, opinions or statements be published in the journal. In any way, the contents of the articles and advertisements published in the journal Al-Qadisiyah Journal of Humanities scinces (QJHS), University of Al-Qadisiyah are sole and exclusive responsibility of their respective authors and advertisers.