Semantic Compatibility of Strong and Weak Silences In Hamziah Ibn Al-abaar

  • Dr.Nabaa Abd alameer Abd .

Abstract

Ibn Jinni pointed out that there is a natural occasion between the sound and what it indicates, so he relied on the criterion of strength and weakness in differentiating between the consonants, as he sees that the Arabic speaker tends to the strong sound in words that carry the connotation of strength, such as the sound of the sound in (Qassam), while he tends to the weak sound. If he wanted the word to indicate weakness, such as the sin in (oath).

    We describe the voice as strong, if it possesses the characteristics of strength, which are: loudness, intensity, superiority, amplification, occlusion, whistling, repetition, melody, elongation, and pervasiveness, and these qualities require a speaker with a greater effort than the effort that is exerted with weak silences, and the silent with these qualities. Characteristics, characterized by a strong listening force that we do not find in weak silences that are described as whispering, softness or concealment, so the sound comes out easily and lightly.

     It is noted that the significance of the Arabic speaker corresponds to the effort that the person exerts in pronouncing the word. In terms of strength and weakness with muscular effort.

   In his poem, Ibn al-Abar tended to strong vowels in places of strength, such as: the sound of the qaf, the ba, the jim, the eye, the ghain, the dad, the hamza, and other strong vowels. The sound of the Seine, despite being one of the weak voices; Because it is characterized by whispering and softness, however, Ibn al-Abar benefited from the characteristic of whistling, which gave him the strength to denote movement and amplitude.

References

ينظر: ابن جني ، الخصائص: 2/160-161 ، و السيوطي ، المزهر: 1/53 ، و د. حسام سعيد النعيمي الدراسات اللهجية والصوتية عند ابن جني: 289-290 .
( ) ينظر: مكي ، الرعاية: 116-120 ، ومكي، الكشف عن وجوه القراءات السبع: 1/137-138 ، ود. غانم قدوري الحمد ، الدراسات الصوتية عند علماء التجويد: 280-284 .
( ) سيبويه ، كتاب سيبويه : 4/434 ، وينظر : ابن يعيش ، شرح المفصل: 5/522 ، وابن الجزري، التمهيد في علم التجويد: 97- 98 .
( ) ينظر : سيبويه ، كتاب سيبويه : 4/434 .
( ) ينظر : د. ابراهيم انيس ، الأصوات اللغوية: 22 ، ود. عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية: 179، و 161.
( ) ينظر : د. ابراهيم انيس ، الأصوات اللغوية: 78 ، ود. عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية: 184.
( ) مكي، الرعاية : 116 .
( ) نفسه : 117 .
( ) ينظر : د. ابراهيم انيس ، الأصوات اللغوية: 21 ، ود. غانم قدوري الحمد، المدخل الى علم أصوات العربية: 101 ، ود. عبدالكريم محمود ، وخير الله مهدي ، الأصوات العربية بين القوة والضعف عند شمس الدين احمد بن سليمان بن كمال باشا (ت940ه) في كتابه فلاح شرح المراح : 414 (بحث) ، ود. صباح عطيوي ، ومحمد عبد الحسين ، معايير القوة في الصوت في كتاب الخصائص لابن جني (ت392ه): 359 (بحث).
( ) سيبويه ، كتاب سيبويه : 4/434 .
( ) ينظر : نفسه : 4/434 -435 .
( ) ينظر : : د. ابراهيم انيس ، الأصوات اللغوية: 24 -25 .
( ) مكي، الرعاية : 117.
( ) ينظر : نفسه : 117.
( ) نفسه : 119 .
( ) ينظر : د. ابراهيم انيس ، الأصوات اللغوية: 24 .
( ) ينظر : نفسه : 24 .
( ) ينظر: د. محمد يحيى سالم الجبوري ، مفهوم القوة والضعف في أصوات العربية: 41-42 .
( ) ينظر: صلاح الدين الصفدي ، الوافي بالوفيات: 3/283-284 ، ومحمد الكتبي ، فوات الوفيات: 3/404-405 ، واسماعيل باشا البغدادي ، هدية العارفين: 2/127 ، والزركلي ، الاعلام: 6/233 ، وديوان ابن الابار : 11-23 (مقدمة التحقيق) .
( ) ينظر: احمد المقري ، نفح الطيب: 4/479 ، وشكيب ارسلان ، الحلل السندسية: 3/404 ، ومحمد عبدالله عنان ، دولة الاسلام في الاندلس (عصر المرابطين والموحدين) : 2/455 ، وديوان ابن الابار : 35 .
( ) ينظر: مكي ، الرعاية :117 .
( ) ينظر: سيبويه ، كتاب سيبويه : 4/434 ، والرضي ، شرح شافية ابن الحاجب: 3/260 ، ود. ابراهيم انيس ، الأصوات اللغوية: 78 ، ود. مناف مهدي ، علم الأصوات اللغوية: 86 .
( ) ينظر: مكي ، الرعاية : 116 ، 119 .
( ) ينظر:سيبويه، كتاب سيبويه : 4/434 ، وابن جني ، سر صناعة الاعراب: 1/60-61 ، ود. كمال بشر ، علم الأصوات: 305 ، ود. مناف مهدي ،علم الأصوات اللغوية : 88 .
( ) ديوان ابن الابار : 35 .
( ) ينظر: سيبويه ، كتاب سيبويه : 4/434 ، والرضي ، شرح شافية ابن الحاجب : 3/260 ، ود. ابراهيم انيس ، الأصوات اللغوية: 73 ، ود. عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية: 179-180 .
( ( ينظر: سيبويه، كتاب سيبويه : 4/434 ، والرضي، شرح شافية ابن الحاجب : 3/259-260 ، ود.ابراهيم انيس ،الأصوات اللغوية: 43 ، ود. عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية: 156-157 .
( ) ديوان ابن الابار : 36 .
( ) ينظر : سيبويه، كتاب سيبويه : 4/434 ، وابن الجزري، النشر في القراءات العشر: 1/202 ، ود. كمال بشر، علم الأصوات : 304 ،311 ، ود. عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية: 176 ، 180 ، وجمال بن ابراهيم ، دراسة المخارج والصفات: 135 .
(( ينظر : سيبويه، كتاب سيبويه : 4/434 ، وابن الجزري ، النشر : 1/202 ، ود. كمال بشر، علم الأصوات : 304 ، ود. عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية: 182 ، ، وجمال بن ابراهيم ، دراسة المخارج والصفات: 132 .
( ) ديوان ابن الابار : 37 .
( ) ينظر : ابن فارس، مقاييس اللغة: 4/58-59 (عفو)، 5/3 (قل) ، 5/51 (قبل)، وابن منظور، لسان العرب : 11/534 (قبل) ، 11/563 (قلل) ، والزبيدي ، تاج العروس: 30/276 (قلل) .
( ) ينظر : سيبويه، كتاب سيبويه : 4/434 ، وابن يعيش، شرح المفصل : 5/522 ، ود. محمود السعران ،علم اللغة : 170 ، ود. عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية: 179-180 .
(( ينظر : سيبويه، كتاب سيبويه : 4/434 ، وابن يعيش، شرح المفصل : 5/522 ، ود. محمود السعران، علم اللغة : 195-196، ود. عبد القادر عبد الجليل، الأصوات اللغوية : 183 .
( ) ديوان ابن الابار : 38 .
( ) ينظر: ابن منظور، لسان العرب : 2/157 (ريث) ، 15/304 (نجا) .
( ) ديوان ابن الابار : 39 .
( ) ينظر : سيبويه، كتاب سيبويه : 4/434 ، وابن جني، سر صناعة الاعراب : 1/60 ، ود. ابراهيم انيس، الأصوات اللغوية،: 76 ، 77 ،ود. محمود السعران، علم اللغة : 194 ، 195 .
(( ينظر : ابن جني ، سر صناعة الاعراب :1/62 ،وابن يعيش ، شرح المفصل :5/524 ، ود. كمال بشر، علم الأصوات : 400 .
(( ينظر : سيبويه، كتاب سيبويه : 4/434-436 ، وابن يعيش ، شرح المفصل : 5/523 ، ود. كمال بشر ، علم الأصوات : 303-305 .
( ( ديوان ابن الابار : 39 .
(( ينظر: ابن منظور، لسان العرب : 3/343 (قدد) ،7/258 (بسط) .
(( ينظر : سيبويه ، كتاب سيبويه : 4/434 ، وابن الجزري، النشر : 1/202 ، ود. عبد القادر عبد الجليل الأصوات اللغوية : 156 ، 164 ، 179 ، ود. مناف مهدي ، علم الأصوات اللغوية : 51 ، 62 ، 83 .
(( ينظر : ود. عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية : 156 ، 164 ، 179 ، ومناف مهدي ، علم الأصوات اللغوية : 51 ، 63 ، 83 .
( ) ديوان ابن الابار : 40 .
( ) ينظر : سيبويه، كتاب سيبويه : 4/434 ، وابن فارس، مقاييس اللغة : 1/391 (ثنى)، 2/213 (خلق)، وابن الجزري ، النشر : 1/202 ، والزبيدي ، تاج العروس: 37/299 (ثني) ، ود. عبد القادر عبد الجليل الأصوات اللغوية : 179 ، ود. مناف مهدي ، علم الأصوات اللغوية : 83 .
( ) ديوان ابن الابار : 41 .
( ) ينظر : ابن دريد ، جمهرة اللغة: 2/912 (نضو)، وابن فارس، مقاييس اللغة : 5/436 (نضا)، وابن منظور، لسان العرب : 6/44 (حبس)، 15/329 (نضا) .
( ) ينظر : ابن فارس ، مقاييس اللغة : 5/436 (نضا)، وابن منظور، لسان العرب : 15/329 (نضا) .
( ) ينظر : سيبويه ، كتاب سيبويه : 4/434-436 ، وابن جني، سر صناعة الاعراب : 1/60-62 ، ود. ابراهيم انيس ، الأصوات اللغوية : 46 ، ود. احمد مختار عمر، دراسة الصوت اللغوي: 298-300 ، ود. عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية: 164، ود. مناف مهدي ، علم الأصوات اللغوية : 62 .
( ) ينظر : ابن دريد ، جمهرة اللغة : 2/912 (نضو) .
( ) ينظر : العلايلي ، تهذيب المقدمة اللغوية: 64 ، وحسن عباس ، خصائص الحروف العربية ومعانيها: 110 .
( ) ينظر : سيبويه، كتاب سيبويه : 4/434-435 ، ود. ابراهيم انيس ، الأصوات اللغوية،: 67 ، ود. عبد القادر عبد الجليل ، الأصوات اللغوية: 163 .
( ) ديوان ابن الابار : 41 .
( ) ينظر : الخليل بن احمد الفراهيدي ، كتاب العين: 7/58 (نضو) ، والازهري ، تهذيب اللغة : 13/71 (نضا) .
( ) ينظر : الجوهري ، الصحاح: 3/1067 (بيض) .
Published
2022-03-25
How to Cite
., D. A. alameer A. (2022). Semantic Compatibility of Strong and Weak Silences In Hamziah Ibn Al-abaar. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 25(1), 202-220. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/477
Section
Articles