The linguistics of heritage in the light of the contemporary descriptive Arabic approach The Tammam Hassan approach is a model

  • Dr. Muhammad Yazid Salem .

Abstract

It goes without saying that the ancient Arab linguistic heritage is characterized as a unique
system, and this is evident through the hidden pearls left by our first scholars. Students of the Arab
linguistic heritage aimed to engage in a modern Arab intellectual project that tried to highlight the
value of this thought, and give it the position it deserves, far from any projections in the spaces of
modern linguistic thought. Thus, the traditional linguistic contributions constituted a focus for
follow-up, research and investigation, and a fertile field for controversy and argument among
modern scholars. Relying on the scientific and methodological data reached by the latest Western
linguistic studies.

References

ن جني) أبو الفتئ عثمان 392 ــ(، الاءائ ، تحقيق: محمد علني النَّجنار، دار الكتنو المءنرية، القسنم األدبني، المكتبنة
العلمية،) د ي(، مءر،) د (، ج1 ،ص32.
)2 -)عبد القادر غنة العربيَّنة، ي
ُّ
المهيري، العربية بين اخستقراء والتَّ 1ُّ ،اور، مركز الملك عبد هللا بن عبند العزينز الندَّولي لادمنة الل
ِ ياض، ُّ السعوديَّة،
ّ الر 1435 ـــا2014م، ص10.
ّ ساني )3 -)في الحضارة العربيَّة، الدَّار العربيَّة للكتاب
ِ
ّ
عبد َّ السالم ِ المسدّي، التَّفكير الل ، ي2 ،1986م، ص34-35 .
)4ِ -)سانيا ، الدَّار العربيَّة للعلوم ناشرون، من نورا اخخنتالف،
ّ
ُوجيَّة في الل
دافظ اسماعيلي علوي وأم َّحم َّ د مالخ، قضايا ابستمول
ي، لبنان، الجزائر، 1430 ـــا2009م، 271.
ّ غنويِ )5 -)عنند
ُّغنة ُّ
ّ غنويِ الحنديح فني مجنالي: مفهنوم الل
ُّ
دسنام البهنسناوي، أ ميَّنة َّ النربل بنين التَّفكينر الل العنرب ونظريَّنا البحنح الل
َّقافة ِ الدّينيَّة،)د ي(، القا رة، مءر،
ِ والدّراسا النَّحويَّة، مكتبة الث 1414 ـــا1994م، ص6-7.
و )6 -)مءافا غلفان، ردْ األردنية للن ر والتوميع، ي
ِسانيا العربية: أسئلة المنهج، دار ِ
ّ
اللل 1 ،األردن، 2013م، ص183.
)7 -)المرجع نفسه، ص16.
)8ِ -)سانيا ، ص
ّ
ُوجيَّة في الل
دافظ اسماعيلي علوي وأم َّحمد َّ مالخ، قضايا ابستمول 280 .
)9ِ -)سنانيا العربيَّنة الحديثنة: دراسنة نقديَّنة فني المءنادر واألسنس النَّظرينة والمنهجيَّنة، كليَّنة اآلداب والعُلنوم
ّ
مءنافا غلفنان، الل
مجلة القادسية للعلوم االنسانية المجلد )25 )العدد )2 )السنة )2022)
Page 171 | http://qu.edu.iq/journalart/index.php/QJHS

َّاني، عين ال ق، سلسلة رسائل وأيرودا رقم
اإلنسانيَّة، جامعة الحسن الث 04 ،ص154.
)10 -)المرجع نفسه، ص157.
)11 -)المرجع نفسه، ص28.
)12 -)المرجع نفسه، ص29.
)13 " -)الواق َّ ع أن ِ الدّراسة النَّقديَّة للعلوم تحتاج لكي تكون دقيقة وشاملة الا ُّ الرجو الا ماضي العلم ذاتِه، ُخ أ ءوصا والموقف نا
ديان كثيرة عقد مقارنا بين األسس والمفا يم القديمة، واألسس والمفا يم الجديدة، َّ ثم َّ ان المعرفة سواء أكانت علميَّ
َّو في أ
يتال ة أو
فلسفيَّة أو عاميَّة ي ذا يبيعة تاريايَّة أ دوما، واخبستمولوجيا التي تُريند أن تكنون نظريَّنة ‘ فني المعرفنة خبندَّ لهنا منن تناريخ َّ علمني
ِجل اخسترشاد به واخسنتفادة مننه فني فهنم ِ الم ناكل المارودنة فني الحاضنر؛ َّ ألن
العلم، تدرسه، خ لذاتِ ُ ه كما يفعل ّ المسرِ خ، بل من أ
الجديد خ يُفهم اخ بالمقارنة مع القديم، والحاضر خ يُ ، مندخل النا فلسنفة العلنوم: العقالنيَّنة َّ تءو ُر اخَّ بالماضي". م َّحمد عابد الجنابري
المثعاصرة ُّ وتاور الفكر العلمي، مركز دراسا الوددة العربية، ي5 ،بيرو ، لبنان، يونيو2005م، ص47 .
)14ِ -)سانيا العربيَّة الحديثة: دراسة نقديَّة في المءادر واألسس النَّظرية والمنهجيَّة، ص
ّ
مءافا غلفان، الل 31-32 .
)15 -)الم رجع ُ نفسه، ص64 .
)16ِ -)سنانيت العربينة رؤم وآفناق، اشنراف
ّ
ّ سنانيِ ّ العربنيِ، ضنمن كتناب: الل
ِ
ّ
ُفنق التَّنظينر الل
كريمنة سنالمي، المرجعيَّنة التراثيَّنة وأ
وتحرير: ديدر غضبان، تقديم: أبو بكر العزاوي، عالم الكتو الحديح، ي1 ،اربد، األردن، 2019م، ج2 ،ص47-48.
)17 -)مءافا غل فان، ِسانيا العربية: أسئلة المنهج
ّ
اللل ، ص15-16.
)18ِ -)سانيا العربيَّة الحديثة: دراسة نقديَّة في المءادر واألسس النَّظرية والمنهجيَّة، ص
ّ
يُنظر: مءافا غلفان، الل 151.
)19 -)المرجع نفسه، ص164.
)20ِ -)سانيا ، ص
ّ
ُوجيَّة في الل
دافظ اسماعيلي علوي وأم َّحمد َّ مالخ، قضايا ابستمول 284 .
)21 -)مءافا غلفان، ِسانيا العربية: أسئلة المنهج
ّ
اللل ، ص208.
)*(- ِ نتج عن غياب اإلشكاليَّة بمعنا ِ ا الفلسفي والعلمي والمنهجي" ابتعاد كل الدّؤراسا َّ المهتمة بإعادة قراءة عن التَّعامثنل ُ مباشنرةأ
َّ غوي
َّ غة العربي ُّ
م ُ ع المعايا الل ‘
ُّ
ِنيا الل
ِلة في ب
ُ المتمث ‘ منن اإلن ناء األدبني ّ

نو
َ
ِع خااب لسانيا التُّراث نفسه أمام
، بحيح ي ُ جد متتبّ
ّ الذي يدور في دلقة ُ مفرغة خ يعرف بالضبل نتيجة نهايتها". مءافا غلفان، ِسانيا العربية: أسئلة
اللل المنهج، ص208.
)22ِ -)سانيا العربيَّة الحديثة: دراسة نقديَّة في المءادر واألسس النَّظرية والمنهجيَّة، ص
ّ
مءافا غلفان، الل 146.
)23 -)مءافا غلفان، ِسانيا : أسئلة المنهج، ص
ّ
اللل 100.
)24 -)قافة العربيَّة المعاصرة: دراسة
َّ
ِسانيا في الث
ّ
دافظ اسماعيلي علوي، الل تحليليَّة نقديَّة في قضايا التَّلقي واشكاختِه، ص131.
)25 -)قافنة
َّ
ِسنانيَّا فني الث
ّ
ِسانيا ، دءيلة نءف قرن من الل
ّ
ُّغة أسئلة الل
يُنظر: دافظ اسماعيلي علوي ووليد أدمد العناتي، أسئلة الل
العربيَّننننة، النننندار العربيننننة للعلننننوم ناشننننرون، من ننننورا اخخننننتالف، دار األمننننان، ي1 ،بنننناي، المغننننرب، الجزائننننر، لبنننننان،
ّ الرِ
.41-40ص، م2009ـــا 1430
)26ِ -)سنانيا : ُ الممكنن ُ والمسنتحيل، بحنح مقندم فني المنستمر الندَّولي الثالنح:
ّ
والل
ُّغنوي ّ العربنيِ
ينظنر: مءنافا غلفنان، التُّنراث الل
قننراء معاصننرة لقضننايا فنني التننراث الل ة اللغننة العربيننة ِ والدّراسننا اخجتماعيننة، ُّغننوي واألدبنني والبالغنني، جامعننة القءننيم، كلينن
07ا07ا1440 ـــ الموافِق لـــــ: 14ا03ا2019م، ص150.
)27 -)المرجع نفسه، ص163-164.
)28 -)غنة العربينة: نمناذج تركيبينة ودخلينة، دار توبقنال للن نر، ي
ُّ
ِسنانيا والل
ّ
ينظنر: عبند القنادر الفاسني الفهنري، الل 3 ،المغنرب،
.60-59ص، 1ج، م1993
)29 -)المرجع نفسه، ج، ص60.
)30 -)المرجع نفسه، ج، ص60-61.
) 31 -)ينظر: مءافا غلفان، ِسانيا : أسئلة المنهج، ص
ّ اللل 185 وما بعد ا. وينظر: ِسنانيا العربيَّنة الحديثنة: ّ
مءافا غلفان، الل
دراسة نقديَّة في المءادر واألسس النَّظرية والمنهجيَّة، ص136 وما بعد ا.
ّ ساني )32 -)في الحضارة العربيَّة، ص
ِ
ّ
عبد َّ السالم ِ المسدّي، التَّفكير الل 33.
)33 -)المرجع نفسه، ص26.
ِّ الربناي، المغنرب،
)34 -)أدمند المتوكنل، نحنو قنراءة جديندة لنظرينة الننَّظم عنند الجرجناني، مجلنة كلينة اآلداب والعلنوم اإلنسنانية،
يناير1977م، 1 ،ص91.
)35 -)مءافا غلفان، ِسانيا : أسئلة المنهج، ص
ّ
اللل 188.
ّ سانيِ ّ العربيِ )36 ، -)ج
ِ
ّ
ُفق التَّنظير الل
كريمة سالمي، المرجعيَّة التراثيَّة وأ 2 ،ص36.
)37 -)قافنة العربيَّنة المعاصنرة: دراسنة تحليليَّنة نقديَّنة فني قضنايا التَّلقني واشنكاختِه، ص
َّ
ِسنانيا فني الث
ّ
دنافظ اسنماعيلي علنوي،
Published
2022-06-02
How to Cite
., D. M. Y. S. (2022). The linguistics of heritage in the light of the contemporary descriptive Arabic approach The Tammam Hassan approach is a model. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 25(2), 159-172. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/493
Section
Articles