Rare Ritual Tablet from Tūlūl al Baqarat Site

  • Assist. Prof. Dr. Awsam Bahar .

Abstract

The site of Tūlūl al Baqarat one of the sites that have been touched by modern excavations, and revealed many architectural remains and artifacts that indicated its historical and cultural importance. Among these archaeological discoveries is a votive plaque dating back to the early dynasties period, It was distinguished by the rareness of the scene depicted on it, as for the first time it embodied the mythical bird Imdugud / Enzo standing on two ducks, with the symbol of the Marru, which is the oldest appearance of it in this scene after it was dating it oldest appearance to the new Sumerian period.

References

Hansen, D.P., " New Votive Plaques From Nippur", JNES , Vol. 22, No. 3, 1963 , p. 149 ; Hansen, D.P., "Art of the Early city- states" , in Aruz , J. Art of the First Cities,( New Haven and London , 2003) , P. 31
- اوسام بحر, الالواح النذرية ... , ص 409
- Zettler , Richard L. “ SEALINGS AS ARTIFACTS OF INSTITUTIONAL ADMINISTRATION IN ANCIENT MESOPOTAMIA “, JCS , VOL . 39, VO. 2, 1987, P 210 – 211, Fig. 3 and 4
- اوسام بحر, الالواح النذرية .... , ص 409
- معظم الالواح النذرية التي كشف عنها في بلاد الرافدين وايران ارخت الى عصر السلالات للمزيد ينظر : Pelzel ,Z . , M., “Dating The Early Dynastic Votive Plaques From Susa “ , JNES , VOL . 36, No. 1 , 1977 , pp. 1- 15 ;
اوسام بحر, الالواح النذرية .... ص 430
- Hansen, D., P., "New Votive Plaques…, PP . 161- 163 , 165

- مورتكات ، انطون ، الفن في العراق القديم ، ترجمة عيسى سلمان وسليم طه التكريتي ، (بغداد - 1975)، ص 145 ، لوح 117؛ Kalyanaraman ,S.,Animal tributes of Apadāna, Persepolis, Susa, 5th cent. BCE are Indus Script hieroglyphs, symbols of Meluhha wealth resources,p.34
على الرابط الالكتروني : https://www.academia.edu/41888202/Animal_tributes_of_Apad%C4%81na_Persepolis_Susa_5th_cent_BCE_are_Indus_Script_hieroglyphs_symbols_of_Meluhha_wealth_resources
- للمزيد عن النماذج الفنية التي صور فيها هذا الطائر ينظر :
مورتكات ، انطون ، الفن في العراق ... , ص 75 , لوح 37 ,ص 83 , لوح 35 , ص 84 , لوح 36 , ص 86 , لوح 38 , ص 143 , لوح 113 , ص 145 ، لوح 117, ص 148 , لوح 119 ؛ اوسام بحر, الالواح النذرية... , شكل 4 , 30 – 32 ؛
Hansen, D.P., "Art of the Early…,p. 76 , fig. 35 ,p. 85 , fig. 30 p 88 , fig. 74 ;
- CAD,A2,P. 153 and 154; Watanabe , C.E.,” Animal Symbolism in Mesopotamia A Contextual Approach ” , WOO, Band 1 ,(2002), p. 127-128; Green , A . , “Bhilologisch Mesopotamien “, RLA , Banb : 8 , 1993 , P. 254 ,3 . 14
- Green , Alberto , R . , The Storm – God in The Ancient Near East , BJS , Vol . 8 U. S . A . , 2003 , 24-6

- منذ العصر الأكدي اخذ هذا الطائر يجسد بشكل أسد له قوائم أمامية لأسد وقوائم خلفية لطائر وله جناحي طائر . للمزيد عن تصوير هذا المخلوق المركب والاساطير المرتبطة به ينظر :
الحيالي , فيحاء مولود علي , الاساطير والملاحم المنفذة في فنون بلاد الرافدين ( دراسة مقارنة ) , أطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد /كلية الاداب / قسم الاثار , ( بغداد – 2016 ) , ص 92-104
- المصدر نفسه , ص 99
- سجى مؤيد عبد اللطيف ، الحيوان في أدب العراق القديم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد / كلية الآداب / قسم الآثار ، (بغداد-1997) , 225-226
- Watanabe , C.E.,” Animal Symbolism …, p. 127-128
- لقد عد الطائر الاسطوري امدكود /انزو رمزا لهذا الاله , أذ جاء في حلم الامير كوديا حاكم سلالة لكش الثانية وصف للاله ننكرسو وكما يأتي :" أنه يمتلك أجنحة ( ANZU) وله رأس الاله وأطرافه السفلى هي أطراف عفريت الفيض وتحيط به الاسود الجاثية . ينظر :
- Watanabe , C.E.,” Animal Symbolism…,p.129
- بعض الباحثين ينسب الاله ننكرسو الى الاله انو .ينظر :
Leick, G., A Dictionary of Ancient Near Eastern mythology,, (London – 1992),p.131 بينما يرى اخرون انه ابن الاله انليل . ينظر :
Black , J. and Green , A., Gods , Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia , (British : 1992), p.138 , وذلك استنادا الى النص المسمارية الذي جاء فيه "ابن الاله انليل السيد ننكرسو " , وكذلك وصف بأنه البطل القوي لوالد انليل . ينظر :
فوزي رشيد , ترجمات لنصوص سومرية ملكية ,( بغداد -1985 ) , ص 135 ؛ فوزي رشيد , قواعد الغة السومرية , (دمشق – 2009 ), ص 59
- Leick, G., A Dictionary of Ancient … ,p.130-131

- Lurker,M.,The Routledge Dictionary of Gods and Goddesses Devils and Demons,( New York-2005),p.136
- Black , J. and Green , A., Gods , Demons, p.138
Green , Alberto , The Storm – God… , PP . 42, 45 ; Black, J. and Green, A . , Gods , Demons…, P . 138

- Leick, G., A Dictionary of Ancient…,p. 135; Watanabe , C.E.,” Animal Symbolism…,p.130
- السعدي ، حسين عليوي عبد الحسين ، وظائف الالهة في بلاد الرافدين ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، قسم الآثار ، (بغداد : 2015) , ص 142-145
-- Leick, G., A Dictionary of Ancient…, p. 142; , الحيالي , فيحاء مولود علي ,الأساطير والملاحم ..., ص 90 هامش 1
- Green , Alberto , The Storm – God…, P . 25 -26

- اوسام بحر, الالواح النذرية..., ص 424

-يرجح ان الالهة ننخرساك هي ام الاله ننكرسو استنادا الى نص الامير كوديا الذي ورد فيه " لاجل ننخرساك , الام المحبوبة لننكرسو ..." . ينظر :
Edzaard,D.,O.,Gudea and His Dynasty , RIME ,(Canada-1997 ), vol.3/1, p.159:67
- اوسام بحر, الالواح النذرية..., ص 424 . يرى الباحث فرانكفورت ان هذا المشهد يجسد الاله ننكرسو بكل حالاته او في اوقات مختلفة ينظر : Frankfort, H., The Art and Architecture of The Ancient Orient,( London -1977),p.66
بينما تذكر الباحثة زينب بحراني ان المشهد الذي تتشابك فيه الحيوانات مع بعضها البعض في علاقة مستمرة في حلقة مغلقة يجسد مظهر التعايش بين مخلوق الهي دائم وابدي . ينظر :Bahrani ,Z.,Mesopotamia Ancient Art and Architecture, (Thames and Hudson -2017 ), p.68
- CAD ,p. p.222
-CAD, K,p.561
.Laura ,"Battini , Ducks , Geese and Swans: Anatidae in Mesopotamian Iconography and Texts " , in Recht, Laerke , Tsouparopoulou , Christina , fierce Lions , angry Mice and Fattailed Sheep: Animal encounters in the ancient Near East. [Book]. https://doi.org/10.17863/CAM.76169 (2021), p. 224
- Ibid , p. 225
- Ibid ,pp. 226,229
-Ibid ,p. 229
- السعدي ، حسين عليوي عبد الحسين ، الإله انليل في بلاد الرافدين في ضوء النصوص المسمارية المنشورة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد /كلية الآداب / قسم الآثار ، (بغداد -2009) , 169-170
- بوتيرو , جان , الديانة عند البابليين , ترجمة وليد الجادر , (بغداد, 1970) , ص 49
- Laura ,"Battini , Ducks , Geese…,p.229
- ربما لهذا السبب كانت اغلب الاوزان تصنع بشكل بطة بما ان مادة المقايضة الرئيسة في بلاد الرافدين هو الشعير وبما ان الالهة باؤ هي الهة الحبوب لذلك استعمل رمزها البطة في نحت الاوزان.
- Aruz , J. , " Intercultural Style… , p.342,fig. 241b
- Contenau , G. , Manuel D , Archeologie Orientale , I , ( Paris – 1927 ) , p.406 , fig. 306
- ان الفرق في تجسيد السهم والمجرفة في الفن بأن السهم يصور برأس مثلث يتجه نحو الأسفل ومثبت بعصا تنتهي بشكل اشبه بالريشة , اما المجرفة فهي ذو راس مثلث مثبته في عصا تستقر على قاعدة الا ان كل من السهم والمجرفة اطلق عليهما التسمية نفسها وهي Marru ) )
- Leick, G., A Dictionary of Ancient… , p.116 ; Green , A. ," Ancient Mesopotamian Religious Iconography",in sasson ,J., Civilizations of The Ancient Near East,Vol. 3-4 , ( U.S.A. , 2000), p. 1838 :8 ; Schauding , H. , "Death of Statues and Rebirth of Gods " , in May , N.N.,Iconoclasm and Text Destruction in The Ancient Near East and Beyond , OIS , 8 ,( Chicag
Published
2022-06-10
How to Cite
., A. P. D. A. B. (2022). Rare Ritual Tablet from Tūlūl al Baqarat Site. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 25(2-2), 108-130. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/526
Section
Articles