The position of Muslim scholars on extremist currents

  • جواد كاظم شايب Collge of art/unversity of Al-Qadisiyah
Keywords: extremism scholars currents

Abstract

We have dealt with the previous mabahith to the position of Muslim scholars from the extremist Islamic currents, where they were exposed to extreme currents, and according to the sequence or historical appearance of these currents with their names, teams, beliefs or opinions, and not to mention the currents which Muslim scientists have no responses to, although extremist.

               And addressed some of the flags of extremist currents and has avoided elaborating in the view of some men who throw in more than one charge or each stream to his opponent to get rid of the charge, such as Abdullah bin Saba, and the position of Muslim scholars of extremist currents and I preferred to classify scientists according to the lexicon,I have avoided elaborating on the presentation of some of the vocabulary that may raise a small section of the researchers, who did not get used to the critical approach, so I pointed to the sources and references that can be consulted directly to find out the contradiction in some of its resources or texts, especially doctrinal ones.

            It was found that going into these extremist currents dates back to the historical era that followed the death of the Prophet (peace be upon him) and then spread to several decades, and despite the importance of that delicate era, where the political, social and cultural roots were formed For Muslims

References

، فاروق،التاريخ الاسلامي (هولندا،1955) 98
( )سلوم ،عبد الله، الشعوبيه(بغداد،1973) 58
( )ابن الاثير ، الكامل في التاريخ (بيروت، دار الفكر،1975) 3/56
( )ابن حجر، الصواعق المحرقه( بيروت بلا) 1/78
( )الجاحظ ، البيان والتبيين 3/254
( )ابن حزم، جمهزة انساب العرب(القاهره،1987) 1/48
( )ابن الاثير،الكامل 2/89
( )الحموي،معجم البلدان 2/124
( )اليعقوبي،التاريخ 1134
( )المسعودي ، مروج الذهب 2/123
( )ابن خلكان،وفيات الاعيان (بيروت،1977) 2/245
( )الطبري،تاريخ الرسل والملوك (القاهرة، دار المعارف،1979) 2/124
( ) عبد المسيح الانطاكي الحلبي(1341هـ) ،ملحمة الامام علي (ع) 215
( )المحقق الحلي،المسلك في أصول الدين ص 138
( )القرشي ، باقر شريف ،الامام موسى بن جعفر (ع) 2/340
( )الشريف المرتضى ،الشافي في الامامة 1/ 81
( ) البخاري،فتح الباري 1/ 63 - 81
( ) المصدر نفسه 13/ 296
( )الاصفهاني، أبي نعيم احمد بن عبد الله (430هـ) ، حلية الأولياء(مصر،مطبعة السعادة) 9/ 115
( )المصدر نفسه 9/ 115
( )ولتر ملفيل،أحمد بن حنبل ص 80
( )الميانجي ،الأحمدي ، مواقف الشيعة 3/ 270
( )الجلالي ، محمد رضا الحسيني ، تدوين السنة الشريفة(قم،مكتب الاعلام الاسلامي،1413هـ) ص 158
( )الكاشاني، الفيض ،الوافي،3 / 46 ، جعفر السبحاني ،محاضرات في الإلهيات ص 481
( )المجلسي،البحار ،66 / 19
( )ابن ماجة،سنن ابن ماجة 1/ 65 ، بحار الأنوار ،69/ 18
( )النعمان المغربي القاضي ابو حنيفه بن محمد التميمي(363هـ)،دعائم الإسلام (قم،مؤسسة النشر الاسلامي) 1/ 3؛ مركز المصطفى (ص) ، أمير المؤمنين علي (ع) أول من تصدى لمذهب المرجئة التحريفي ص 7
( ) الكليني ،الكافي ، 2/ 409
( )السبحاني ، جعفر ،الإيمان والكفر ص 31
( )المصدر نفسه ص 35
( )الصدوق، علل الشرائع 2/ 602
( )الصدوق، علل الشرائع 2/ 604
( )الفضل بن شاذان الأزدي ،الايضاح ص 20
( )الفهرست 1/ 196
( )النجاشي ، ابو العباس أحمد بن علي (450هـ) ،الرجال او الفهرست(النجف،مطبعة النجف) 1 / 328 - 349
( )السيد المرعشي ،شرح إحقاق الحق 1/ 187 الخزرجي،خلاصة الخزرجي ص 57
( )الفهرست 1/ 261
( ) ابن النديم ،الفهرست 1/ 251
( )المصدر نفسه 1/ 255
( )ابن الجوزي،المنتظم 6 / 59 ،الشريف المرتضى ، الشافي في الامامة 1/ 38
( )الشيخ المفيد،أوائل المقالات 197 ؛ الشيخ عبدالله نعمة، هشام بن الحكم 35
( )الشيخ المفيد،أوائل المقالات ص 93
( )المحقق الحلي ،المسلك في أصول الدين 138
( )السيد المرعشي ،شرح إحقاق الحق 1/ 187
( )ابن النديم:الفهرست 1/ 257
( )المصدر نفسه 1/ 250
( )السيد المرعشي ،شرح إحقاق الحق 1/ 144
( )لسان الميزان 5 / 412 ،الشريف المرتضى ، الشافي في الامامة 1/ 82
( ) الشيخ المفيد،أوائل المقالات ص301
( )الجبائية والبهشمية أصحاب أبي علي محمد بن عبد الوهاب الجبائي وابنه أبي هاشم عبد السلام ، وهما من معتزلة البصرة ، انفردا عن أصحابهما بمسائل ، وانفرد أحدهما عن صاحبه بمسائل، الشهرستاني ، الملل 1 / 73
( )الشيخ المفيد ،رسالة في معنى المولى ص 16
( )الشريف المرتضى ، الشافي في الامامة 2/126 ، نهج البلاغة 1/ 310 - 314
( )الفهرست 1/ 258
( )المرعشي ،شرح إحقاق الحق 4/6
( )ابن خلكان، وفيات الاعيان 1/321
( )الميلاني، علي ، نفحات الأزهار 13/ 263
( )المصدر نفسه 13/ 265
( )الميانجي ،الأحمدي ،مواقف الشيعة 3/ 232
( )الميلاني ،علي ، نفحات الأزهار 13/ 265
( )محمد الكثيري،السلفية بين أهل السنة والامامية ص 68
( )الزمخشري ، الكشاف 3/ 107
( )النوبختي،الفرق بين الفرق ص 192
( )الشيخ المفيد ،تصحيح الاعتقاد ( المطبعة الحيدرية النجف 1393 ه‍ ) 200.
( )السخاوي،محمد بن عبد الحمن(902هـ) ، الضوء اللامع( بيروت،دار الكتب العلمية) 2/145
( )التوبة 9 ،3
( )الشيخ المفيد ،تصحيح الاعتقاد 201.
( )ألذهبي ،تاريخ الإسلام 33/ 57
( )الشاطبي،الاعتصام 1/ 150
( )بدر الدين الحوثي ،رسائل بدر الدين الحوثي ص 3
( )الشاطبي،الاعتصام 1/ 128
( )الذهبي،تاريخ الإسلام 35/ 15
( )الغزالي، ابوحامد ، فضائح الباطنية 1/ 3
( )الملل والنحل 1/ 168
( )البخاري،صحيح البخاري 5/52
( )ابو ايوب الزرعي، محمد بن ابي بكر(751هـ) :الروح في الكلام(بيروت،عالم الكتب،1983) 325
( )الملل والنحل 1/ 169
( )ابن شهرآشوب ، مستدرك الوسائل 3/ 489
( )ابن قاضي شهبة،تقي الدين(851هـ)،طبقات الشافعية،تح:عبد العليم خان(بيروت، عالم الكتب) ص 287
( )ابن قاضي شهبة،طبقات الشافعية ص 293
( )مؤسسة آل البيت ، مجلة تراثنا ج 19/ 106
( )الذهبي،تاريخ الإسلام 34/ 31
( )مقاتل بن عطية البكري ابو الهيجاء(505هـ)،مؤتمر علماء بغداد ،تحقبق:مرتضى الرضوي( طهران،دار الكتب الاسلامية، ط1 ، 1377هـ) ص 36
( )الطهراني،طبقات اعلام الشيعة 3/ 238 .
( )ابن حجر،فتح الباري 13/ 290
( )ابن ابي حاتم ،الجرح والتعديل 1/425
( )ابن حجر،فتح الباري 13/ 290
( )ابي داوود،سنن أبي داود 2/ 419
( )ابن ماجة،سنن ابن ماجة المقدمة 1 / 70
( )أبو داود ، سنن أبي داود 4 / 231
( )محمد صادق النجمي ،أضواء على الصحيحين(ايران،قم،مؤسسة المعارف الاسلامية،ط1،1419هـ) 179
( )محمد صادق النجمي ،أضواء على الصحيحين ص 178
( )الشيخ الأميني،الغدير 7/ 73
( )مرتضى العسكري،معالم المدرستين(طهران، مؤسسة البعثة، 1405هـ) 1/30
( )ميزان الاعتدال 3 / 106 .
( )السيد مرتضى العسكري،معالم المدرستين 2/419
( )النجاشي،الرجال ص 292 - 293 ، الطوسي :الفهرست 135، مركز المصطفى (ص) ،حياة محمد بن يعقوب الكليني ص 21
( )محمد بيومي مهران ،الإمامة وأهل البيت(اصفهان، سفير اصفهان،1405هـ) 3/ 12 .
( )ذيل كتاب الجواهر المضيئة ص 556 (ط حيدرآباد )
( )الكشي ،رجال الكشي ،483
( )رجال النجاشي ،446 - 448 ، الذريعة 5 / 30 و 246 ، أعيان الشيعة 10 / 326 ، الأعلام 8 / 261
( )ابوأيوب الزرعي،اجتماع الجيوش الإسلامية 1/ 101
( )ابوأيوب الزرعي، اجتماع الجيوش الإسلامية 1/ 132
( )أحمد بن أبراهيم بن عيسى (1329هـ):شرح قصيدة ابن القيم (بيروت،المكتب الاعلامي،ط3، 1406)1/ 49
( )الشورى،11
( ) الانعام، 3
( )الانعام،103
( )أحمد بن أبراهيم بن عيسى (1329هـ)،شرح قصيدة ابن القيم 1/ 99
( )أيوب الزرعي ، الصواعق المرسلة 4/ 1279
( )السجدة ،5
( )الملك ،8
( )ابو أيوب الزرعي :الصواعق المرسلة 4/ 1418
( )ابو أيوب الزرعي :الصواعق المرسلة 4/ 1418
( )سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب(1329)،شرح كتاب التوحيد(الرياض،مكتبة الرياض) 1/ 28
( )أحمد بن أبراهيم بن عيسى (1329هـ)،شرح قصيدة ابن القيم 1/ 99
( )المرجع نفسه 1/ 100
المصادر والمراجع:
- القران الكريم
- ابن أبي حاتم ، ابو محمد عبد الرحمن الرازي (327هـ):
الجرح والتعديل ( القاهرة ، دار الكتاب العربي)
-ابن الأثير، عز الدين ابو الحسن علي بن ابي الكرم الشيباني (630هـ)،
جامع الأصول في أحاديث الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) ( مطبعة السنةالمحمدية، ط1 ، 1368هـ)
الكامل في التاريخ (بيروت، دار الفكر،1975)
- أحمد بن ﺇبراهيم بن عيسى(1329هـ):
شرح قصيدة ابن القيم(بيروت،المكتب الاعلامي،1406هـ)
شرح العقيدة الطحاوية (بيروت ،المكتب الاسلامي ،1391)
- البخاري(256هـ) ، ابو عبد الله اسماعيل بن ابراهيم الجعفي
الصحيح ،تحقيق قاسم الفاعي ( بيروت ، دار العلم ، ط1، 1407هـ )
خلق افعال العباد ( الرياض،دار المعارف، 1398هـ)
- بدر الدين الحوثي:
رسائل بدر الدين الحوثي(قم،المجمع العالمي لاهل البيت ، 1418هـ)
- بروكلمان ، كارل
تاريخ الادب العربي ، نقله عبد الحليم النجار( دار المعارف ، 1962م)
- البيهقي، ابي بكر احمد بن الحسين بن علي(458هـ)
السنن الكبرى (دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ط1 1404ه‍ )
- التفرشي،مصطفى بن الحسين الحسيني:
نقد الرجال( قم، تحقيق ونشر مؤسسة ال البيت لاحياء التراث، 1418هـ)
- ابن الجوزي ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (597هـ)
تلبيس ابليس ( حلب ، مطبعة الاصيل ، 1389هـ)
- ابن حجر، شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ( 528 ه‍ )
الإصابة(دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع الطبعة الاولى 1404 ه‍ )
الصواعق المحرقه( بيروت بلا)
- الحر العاملي ، محمد بن الحسن (1104هـ)
الاثنا عشرية ( بيروت،دار احياء التراث العربي)
- ابن حزم،ابومحمد علي بن أحمد بن سعيد(456هـ) :
الملل(بيروت،دارالافاق)
المحلى(بيروت،دار التعارف،1978)
جمهزة انساب العرب(القاهره،1987)
الشيخ الطوسي ( النجف ، مطبعة الاداب ، 1395هـ)
مذاهب الاسلاميين في علوم الحديث ( النجف ، الاداب )
- الحلي ،الحسن بن يوسف بن المطهر (648هـ)
نهج الحق وكشف الصدق(ايران،طهران،ط1، 1411هـ)
- الحويزي،عبد علي بن جمعه العروسي(1112هـ):
نور الثقلين(بيروت ،دار الكتب العلمية،ط1 ، 1409هـ):
- أبو داود(275هـ)، سليمان بن الاشعث بن اسحاق الازدي السجستاني
السنن (مصر ، مصطفى البابي الحلبي ، ط1 ، 1371هـ)
- الذهبي، شمس الدين ابو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان(748هـ)،
تاريخ الاسلام ،تحقيق،عمر عبد السلام ( بيروت ،دار الكتاب العربي ،ط3 ، 1419هـ)
سير أعلام إلنبلاء(الهند،حيدر أباد الدكن،ط2 ،1376هـ)
- السخاوي،محمد بن عبد الحمن(902هـ) :
الضوء اللامع( بيروت،دار الكتب العلمية)
- سعيد أيوب
معالم الفتن(بيروت،لبنان،1414هـ)
- الشريف الرضي، ابو الحسين محمد بن الحسين (406هـ):
خصائص الاَئمة( بيروت، الاعلمي)
- الشريف المرتضى،ابو القاسم علي بن الحسين الموسوي(436هـ):
رسائل المرتضى(النجف،1380)
- ابن شهر آشوب ، رشيد الدين ابو جعفر محمد بن علي السروي،
مناقب ال ابي طالب ( النجف ، الحيدرية ، 1376هـ)
متشابه القران ومختلفه ( قم، مطبعة أمير، ط3، 1310هـ)
- الصدوق، ابوجعفرمحمد بن بابويه القمي(381هـ) :
الاعتقادات في دين الامامية (النجف،1981)
معاني الاخبار،تحقيق علي أكبرالغفاري(مطبعة الحيدري،1379هـ)
- الطوسي، ابو جعفر محمد بن الحسن (460هـ)
الاستبصار فيما اختلف من الاخبار ، تحقيق حسن الموسوي الخرسان
( النجف ، مطبعة النجف ، ط2 ، 1376هـ)
النهاية(النجف، مطبعة النعمان، ط2، 1376هـ)
- الغزالي ابوحامد محمد بن محمد (450هـ)
فضائح الباطنية ( الكويت، دار الكتب الثقافية)
فيصل التفرقة بين الاسلام والزندقة(بيروت،الاميرية،1322)
- الغفاري، عبد الرسول :
الكليني والكافي(قم، مؤسسة النشر الاسلامي)
- ابن قاضي شهبه،تقي الدين (851هـ):
طبقات الشافعيه، تحقيق:عبد العليم خان(بيروت، عالم الكتب)
- ابن قدامه،موفق الدين ابي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي(620):
المغنى، تعليق:عبد القادر ارناؤوط (بغداد،مكتبة الشرق الجديد)
-الكافي أبى جعفر محمد بن يعقوب بن اسحاق الكليني الرازي(329 ه‍ )
أصول الكافي(طهران، دار الكتب الاسلاميه، 1363 هـ)
- ابن كثير، عماد الدين ابو الفداء اسماعيل بن عمر القرشي (774هـ)
التفسير (مصر ، السعادة ، ط1 ، 1351هـ)
- الكليني،ابو جعفر محمد بن يعقوب(329هـ) :
الكافي(طهران،الحيدري،1379هـ)
- الكشي، ابو عمر محمد بن عمر بن عبد العزيز(340هـ)
اختيار رجال الكشي ( النجف ، الاداب)
- الكليني،ابو جعفر محمد بن يعقوب (329هـ)
الكافي (طهران، مطبعة الحيدري،1379هـ)
- المجلسي، محمد باقر (1111هـ)
بحار الأنوار(بيروت ،دار أحياء التراث العربي،ط 2، 1362هـ)
- المحقق الحلي، ابو القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن الهذلي (676هـ)
معارج الاصول ، طبع حجر 1310هـ
-محمد الغزالي:
دفاع عن العقيدة والشريعة(مصر،القاهرة، دار الكتب الحديثة،ط4، 1395هـ)
- محمد الكثيري:
السلفية بين أهل السنة والامامية (بيروت،لبنان،مركز الغدير،ط1، 1418هـ)
- المزي،ابي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان(748هـ):
تهذيب الكمال(بيروت،لبنان،دار المعرفة)
- المسعودي ،ابو الحسن علي(346هـ)،
مروج الذهب ومعادن الجوهر(بيروت، اللبنانية،1965)
- مصطفى الشكعة ،
إسلام بلا مذاهب (بيروت ،الدار المصرية للطباعة والنشر)
- المفيد،ابو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان العكبري(413هـ):
الاختصاص (بيروت ـ الاَعلمي )
- ابن منظور(711هـ)، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الافريقي
لسان العرب(بيروت ، دار صادر ، 1375هـ)
- الميانجي، علي الاحمدي:
مواقف الشيعة (قم ، مؤسسة النشر الاسلامي)
- الميلاني علي الحسيني:
دراسات في منهاج السنة(ياران،ط1 ، 1419هـ)
نفحات الأزهار(ياران،ط1 ، 1419هـ)
- ابن النديم، ابو الفرج محمد بن ابي يعقوب اسحاق الوراق
الفهرست ، تحقيق رضا تجدد ( القاهرة ، دار الحديث ، 1407هـ )
Published
2020-03-24
How to Cite
كاظم شايبج. (2020). The position of Muslim scholars on extremist currents. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 22(3), 471-504. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/54
Section
Articles