The strategy of diaspora familiarity among the employees of the Faculty of Arts, Al-Qadisiyah University

  • م.م. نجلاء ناصر زاير ناصر زاير University of Al-Qadisiyah
Keywords: The strategy, diaspora, familiarity

Abstract

This study aimed to identify the use of the strategy of diaspora familiarity among the employees of Al-Qadisiyah University / College of Arts, which tried to answer the following question:

To identify the use of the strategy of diaspora familiarity among the employees of the University of Al-Qadisiyah / College of Arts and to identify the individual differences between males and females in this strategy.

Where the sample consisted of (100) male and female employees in the College of Arts, and they were chosen randomly. The researcher built a scale to measure the familiarity of the diaspora consisting of (15) items. The researcher verified their validity and stability, and analyzed their paragraphs statistically by using a set of psychological measurement tools, including the t-test for two samples. And the Pearson correlation coefficient, and the results showed that there is a use of the diaspora combination strategy among the employees of Al-Qadisiyah University / College of Arts, in favor of males.

​ Based on the findings, the researcher recommends some recommendations and suggestions, including:

1- Using the diaspora combination strategy in teaching and for all scientific stages, and observing its impact on other variables. 2- Conducting studies on other groups, such as students in universities and schools, especially in science, due to the large number of similarities and representations in it.

3- Deducing new methods in dealing with employees on the approach of diaspora harmony characterized by creative thinking and modernity in dealing with work.

4- Encouraging teachers, teachers, department managers, and employees to use the diaspora harmony strategy in the context of their work and teaching method.

References

ابو القاسم ، كمال الدين حشمت (2020) : استخدام استراتيجية تألف الاشتات لتنمية القدرات الابداعية والميل نحو مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية , مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , كلية التربية ، عين شمس المجلد 17 . العدد 125 اغسطس 2020 (132-112)
* ابو جادو , صالح محمد علي ( 2004) : تطبيقات عملية في تنمية التفكير الابداعي بأستخدام نظرية الحل الابتكاري للمشكلات .ط1, دار الشروق. الاردن
*ابو المعاطي , منى فتحي احمد (2016) : فعالية استراتيجية تآلف الاشتات في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الابداعي في مادة الاحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية . ( رسالة ماجستير منشورة ) , كلية التربية . جامعة المنصورة .
* أبو لبدة ، سبع ( 2003) : مبادى القياس النفسي والتقييم التربوي للطالب الجامعي والمعلم العربي، ط1، جمعية عمال المطابع ، عمان.
* برقي ، ناصر علي محمد احمد (2008) : المشكلات المستقبلية وتدريس التاريخ , ط1 , مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة
* بركات , زياد . حسن ، كفاح (2006) : الاتجاه النفسي وعلاجه , مجلة شبكة العلوم النفسية ، العدد(9) لسنة 2006, ص 37.
* البياتي , عبد الجبار توفيق . اثناسيوس ، زكريا (1977) : الاحصاء الوصفي والاستدلالي في، التربية وعلم النفس , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , بغداد ، العراق.
*حمدان ,محمد حسين علي , سقلي ,محمد همام هادي (2021) : استخدام استراتيجية تآلف الاشتات في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الحس والاداء اللغوية والابداعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية الفائقين لغويا، مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية . العدد السابع (2021) ( 2899- 2636) .
*جراون , فتحي (2006) : الابداع , مفهومة – معاييره-مكوناته-نظرياته-خصائصه – مراحلة – تدريبه – قياسه . عمان . دار الفكر
*زيتون , كمال عبد الحميد (1987) : التدريس : نماذجه ومهاراته ط1
*زيتون .كمال عبد الحميد (2004) تكنلوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات ط2 القاهرة . عالم الكتب
* الزوبعي ، عبد الجليل . الكناني , ابراهيم (1981) : الاختبارات والمقاييس النفسية ، جامعة الموصل , العراق.
* ربيع ، محمد شحاته (1994) : قياس الشخصية , القاهرة , دار المعرفة .
*الدليمي , خالد جمال .الاوسي , محمد حسين عواد (2015) : فاعلية استراتيجية تآلف الاشتات في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ (رسالة ماجستير منشورة ) , كلية التربية , جامعة المنصورة .
*سعد ,مريم حلمي (2019) : اثر استراتيجية تآلف الاشتات لتنمية مهارات الابداع والقدرة على حل المشكلات العزفية على الة البيانو . مجلة علوم وفنون الموسيقى .كلية التربية الموسيقية . المجلد 40 جامعة طنطا . مصر
*الطليحي , اسماء موسى سالم (2020) : فاعلية استراتيجية تآلف الاشتات في تنمية مهارات التذوق الادبي والتفكير الابداعي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط . مجلة كلية التربية , جامعة المنصورة . العدد 110(2020)
*الطعان , مائدة مردان محي . المصري ,هويدا هاشمي ابراهيم (2010) : التدريب على مهارات تآلف الاشتات وتأثيره في اثراء الاصالة ورفع مستوى التحصيل الدراسي في مقرر علم النفس لدى طلبة كلية الاداب جامعة الجبل الغربي الليبية . مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الانسانية . العدد 21,, القاهرة مركز البحوث النفسية (272- 205) .
* طه , عبد الله مهدي (2014) . فاعلية نموذج تألف الاشتات في تنمية مهارات الحل الابداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة التربية العلمية , 17( 1) ,( 224- 227)
* الصيفي , مصطفى (2018) : اثر استخدام استراتيجية تآلف الاشتات في تحصيل طلبة الصف الخامس الاساسي وتفكيرهم العلمي فيس المدارس الحكومية في مديرية تربية و تعليم قباطية (رسالة ماجستير منشورة ) نابلس , فلسطين .
*عبد الامير, نغم هادي (2016) : فاعلية استراتيجية التدريس التفاعلي وتآلف الاشتات في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير السابر لطلاب معهد اعداد المعلمين (رسالة ماجستير منشورة ) . جامعة ديالى ـــ العراق
*علي , لطيف (2011) . التفكير الابداعي لدى المديرين وعلاقته بحل المشكلات الادارية , عمان , دار الياوزري العلمية للنشر والتوزيع
* عبد الرحمن , سعد (1998) : القياس النفسي : النظرية والتطبيق , ط3 , دار الفكر العربي, القاهرة , مصر.
*عبد الرحمن . داود (1990) : القياس النفسي , دار الفكر العربي للنشر والتوزيع , القاهرة.
*عبيدات , ذوقان . وعدس عبد الرحمن . وكايد عبد الحق (1996) : البحث العلمي ومفهومه، وادواته واساليبه , دار الفكر, عمان , الاردن.
* عودة ، احمد سليمان ( 1998) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، جامعة اليرموك ، الاردن.
*العيسوي , عبد الرحمن محمد (1985) : القياس والتجريب في علم نفس التربية , دار المعرفة الجامعية , الاسكندرية , مصر.
*الغريب ، رمزية (1985) : التقويم والقياس النفسي والتربوي , مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة , مصر .
* فرج , صفوت (1980 ): القياس النفسي، القاهرة، دار الفكر العربي.
*قطامي , يوسف (1990) . تفكير الاطفال تطوره وطرق تعليمه . عمان : الاهلية للنشر والتوزيع.
* الكناني , ممدوح .(2005) . سيكولوجية الابداع واساليب تنميته .عمان : دار المسيرة
* الكسباني , علي السيد محمد (2008) : نماذج وتطبيقات في العلوم والرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية . القاهرة . دار الفكر العربي
*مهاباد , عبد الكريم احمد (2016) : اثر استراتيجية التعلم التماثلي وتآلف الاشتات في اكتساب المفاهيم الادبية لدى طلبة كلية التربية – ابن رشد . مجلة الاستاذ , مجلد 217 , عدد (2) (2016)
* ملحم ، سامي محمد (2002) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس . ط1 . عمان . دار المسيرة للنشر .
ميخائيل ، انطانيوس (2016) : القياس والتقويم في التربية الحديثة , الناشر جامعة دمشق.
* مايرز (1990): علم النفس التجريبي , ترجمة خليل البياتي, دار الحكمة للطباعة والنشر , بغداد , العراق.
* وهيب , محمد ياسين وزيدان , ندى فتاح (2001) برامج التفكير , انواعها – استراتيجياتها _ اساليبها , دار العلم للطباعة والنشر , جامعة الموصل – كلية التربية.
* اليوسف ، يحيى عبد الخالق (2011) . فاعلية استخدام استراتيجية تألف الاشتات لتدريس مقرر التفسير في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طلاب الصف الاول ثانوي بمنطقة تبوك . مجلة كلية التربية , ع 10 , (201- 208)

المصادر الاجنبية
------------------------
* Diea, K. (2008). Creativity and Imagination: Tools for Teaching Artistic Inquiry. ProQuest Education Journals, 61(4), 40- 46.
*Ebel, R . L . & F risbie , D . A . (1990): Essentials of Educational Measurement , 5thed. Englewood Cliffs, N.J :Prentice-Hall.
http://www.blahodood.com/?p=8092
Published
2023-11-07
How to Cite
ناصر زايرم. ن. ن. ز. (2023). The strategy of diaspora familiarity among the employees of the Faculty of Arts, Al-Qadisiyah University. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 26(3), 193 - 220. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/669
Section
Articles