قراءة أسلوبية في قصيدة (سقطَ الإناءُ) للشاعر (نجاح العِرسان)

  • م.د. منتظر عبد الحسين
Keywords: Stylistic reading, the poem The Bowl Fell, the poet Najah Al-Irsan

Abstract

يقوم هذا البحث على قراءة أسلوبية لقصيدة (سقط الإناء) للشاعر العراقي (نجاح العِرسان)، وفقًا لمعطيات تنبثق من النص وإليه؛ وتستند إلى معطى نظري يؤمن بأن الأسلوب هو النافذة المثلى التي يطّلّ منها الأديب - والشاعر بخاصّة - على متلقّيه، موظِّفًا كلّ ما أُتيح له من أصول الفن والموهبة، ليقدّم لنا تجربته الشعورية ورسالته الإنسانية، فالأدب قبل كلّ شيء هو أسلوب أو طريقة مختلفة في عرض الكلام، تختلف عن سائر الكلام الاعتيادي، ومن هذا المنطلق عكف البحث على قراءة القصيدة نصّيا عبر: عتبة العنوان وارتباطاتها الموضوعية بمتن القصيدة، ثم المستوى المعجمي عبر شبكة الحقول الدلالية المتضافرة في صناعة المعنى العام، ومن ثم المستوى الصوتي عبر هندسة فضاء الكتابة، والإيقاع الخارجي عبر الوزن والقافية، والداخلي عبر التكرار والتوازي، ومن ثم المستوى التركيبي وقفنا فيه على شعرية بناء الجملة الفعلية وهي الأوفر حضورًا ثم عرّجنا على الإسمية، وأخيرًا جاء المستوى الدلالي إذ وقفنا فيه على التناصّ المرجعي الذي تنوّع بين مرجعيات قرآنية ومرجعيات تاريخية فصلّنا القول فيها، ثم جاءت الخاتمة لتُجمل أبرز نتائج البحث

References

( ) فرصة للثلج، مجموعة شعرية: نجاح العِرسان، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث "أكاديمية الشعر"، أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة، ط1، 2012م، ص111-119، وقد أوردنا نص القصيدة كاملًا هنا ليتمكّن القارئ من رؤية هندسة فضاء القصيدة بالشاكلة التي جاءت عليها في المجموعة الشعرية، ولأنّ طريقة الكتابة هذه لها ارتباط موضوعي بأسلوب الشاعر.
(*) هذه المفردة بالمعنى الذي يناسب سياق ورودها تُضبَط بالظاء (الغيظ) لا بالضاد، وتعني: نوع من الغضب والتغيّر الذي يصيب الإنسان إذا لحقه مكروه، أمّا التي بالضاد (الغيض) فهي بمعنى القلّة أو النقص وهو ما لا يناسب السياق. ينظر: المعجم الوسيط: إبراهيم مصطفى وآخرون، مجمع اللغة العربية، دار الدعوة، استانبول – تركيا، د. ط، 1989م، ج2/668.
( ) حوار مع الشاعر على موقع صحيفة الحقيقة في العراق، حاورته انتصار السعداوي، نُشر في 29/4/2014م على الرابط:
http://factiniraq.com/mod.php?mod=news&modfile=item&itemid=17237#.WvQIRNQmDIU
( ) ينظر: حوار مع نجاح العِرسان، على موقع وكالة أنباء الشعر، حاوره: زياد ميمان، للاطلاع عليه كاملاً على الرابط:
http://www.alapn.com/ar/news.php?cat=3&id=37401
)) ينظر: المصدر نفسه.
)) تخطيط النص الشعري معاينة سيميائية لفاعلية العتبة في صناعة النص الشعري: د. حمد محمود الدوخي، دار سطور، بغداد – العراق، ط1، 2017م، ص38-39.
)) ينظر: لغة الشعر العراقي المعاصر: د. عمران خضير حميد الكبيسي، بإشراف: د. سهير القلماوي، وكالة المطبوعات، الكويت، ط1، 1982م، ص35-36.
( ) موسيقى الشعر: د. إبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط2، 1952م، ص15.
( ) ينظر: حوار مع نجاح العِرسان، على موقع وكالة أنباء الشعر (مصدر سابق).
( ) شرح تحفة الخليل في العروض والقافية: عبد الحميد الراضي، مؤسسة الرسالة، ط2، بغداد- العراق، 1975م. ص167.
( ) م.ن: ص177.
( ) موسيقى الشعر العربي قديمه وحديثه دراسة وتطبيق في شعر الشطرين والشعر الحر: د. عبد الرضا علي، ص172-173.
( ) م. ن: ص174.
( ) ينظر: موسيقى الشعر: ص245-246.
( ) ينظر: الأصوات اللغوية: د. إبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو المصرية، مصر، ط4، د.ت، ص22-23.
( ) جرس الألفاظ ودلالتها في البحث البلاغي والنقدي عند العرب: د. ماهر مهدي هلال، وزارة الثقافة والأعلام العراقية، دار الرشيد للنشر، بغداد، د.ط، 1980م، ص239.
( ) ينظر: البنيات الأسلوبية في لغة الشعر العربي الحديث: ص172، نقلاً عن: في أسلوبية النثر العربي: د. كريمة المدني، دار الكتب، كربلاء – العراق ، ط1، 2017م، ص99.
( ) في أسلوبية النثر العربي: ص118.
( ) ينظر في معنى الطباق: معجم المصطلحات البلاغية وتطوّرها: د. أحمد مطلوب، مطبعة المجمع العلمي العراقي، د. ط، 1986م، ص251 وما بعدها.
)) كتبنا الأبيات في هذا الموضع وغيره من مواضع التحليل القابلة بهذه الطريقة وليس وفق طريقة كتابتها الأصل؛ اقتصادًا منّا بفضاء الكتابة، فما بين الفاصلتين يشكّل سطرًا في كتابة القصيدة الأصل.
() ورد التوازي الضدّي أيضًا في الأبيات (19، 20، 27).
( ) ينظر: معجم المصطلحات البلاغية وتطوّرها: ج2/260 (مصدر سابق).
( ) العكس أو التبديل: قال الحموي: "وقد جاء قدامة من التصدير بنوع آخر وسمّاه التبديل"، وعقد له بابًا سمّاه "العكس" وقال: "العكس في اللغة ردّ آخر الشيء على أوّله ويقال له التبديل. وفي الاصطلاح تقديم لفظ من الكلام ثمّ تأخيره، وسمّاه كذلك السيوطي والمدني، وأدخله القزويني وشرّاح تلخيصه والمتأخرون في المحسّنات المعنوية، وقال: "العكس والتبديل هو أن يقدّم في الكلام جزء ثمّ يتأخّر". ينظر: المصدر نفسه: ج2/18-19.
( ) ينظر: جماليات النص الشعري في رؤى هلال ناجي الفنية: د. رباب هاشم حسين، دار بغداد، العراق – بغداد، ودار تموز، سوريا – دمشق، ط1، 2015م، ص216.
( ) دلائل الإعجاز في علم المعاني: الأمام عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني (ت471هـ)، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان ، ط 1، 2001م، ص7.
( ) ينظر: معاني الأبنية في العربية: د. فاضل صالح السامرائي، ساعدت جامعة بغداد على نشره، ط1، 1981م ص9، 17
Published
2024-01-28
How to Cite
عبد الحسينم. م. (2024). قراءة أسلوبية في قصيدة (سقطَ الإناءُ) للشاعر (نجاح العِرسان). Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 26(4), 105-126. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/716
Section
Articles