Academic reception of children's stories in the Kingdom of Saudi Arabia an evaluation reading in two selected models

  • أ.د. أبو المعاطي الرمادي College of Social Humanities - almalik Saud University
Keywords: قصص الأطفال, نقد النقد, سؤال المنهج, صحة النتيجة

Abstract

يحتاج المنجز النقدي إلى قراءات تقييمية وتقويمية تنهض به وتهذبه وتخلصه من الأحكام الانطباعية، وتقف على صحة مساراته، وسلامة مناهجه، وحيادية صاحبه، حتى يكون منجزًا خادمًا للنص الأدبي، وداعمًا لكاتبه. ولعل المنجز النقدي المعني بأدب الأطفال هو المنجز الأكثر حاجة إلى هذه القراءات؛ فمعظمه محصور في دائرة الدراسات النقدية التقليدية، وهي دراسات لم تسلم من مآخذ منهجية. تسعى هذه الدراسة إلى تقييم دراستين علميتين أكاديميتين اتخذتا من قصص الأطفال مدونة لهما. هما: "قصص الأطفال في نماذج من الأدب السعودي: دراسة فنية دلالية" لـ رباب النمر، و"الخطاب في قصص الأطفال السعودية .. دراسة نقدية" لـ عبد الله العمري، معتمدة على معطيات نقد النقد

References

المصادر والمراجع:
 أولًاـ الكتب:
(1) أبو علي، نبيل خالد البحث الأدبي واللغوي (طبيعته ـ مناهجه ـ إجراءاته)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط (1)، 2013م.
(2) بدر، أحمد أصول البحث العلمي ومناهجه، الكويت، ط (5)، 1979م.
(3) بدوي، عبد الرحمن، مناهج البحث العلمي، مكتبة النهضة، القاهرة، 1968م.
(4) جابر، عصفور، نظريات معاصرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1988م.
(5) الجزار، محمد فكري، العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1998 م.
(6) الحجمري، عبد الفتاح، عتبات النص البنية والدلالة، منشورات الرابطة، الدار البيضاء، 1996م.
(7) حسين، خالد، في نظرية العنوان مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية، التكوين للتأليف والترجمة والنشر، 2007م.
(8) حليفي، شعيب، هوية العلامات، دار الثقافة، الدار البيضاء، 2005 م.
(9) درويش، محمود أحمد، مناهج البحث في العلوم الإنسانية، مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع، ط (1)، 2018م.
(10) الدغمومي، محمد، نقد النقد وتنظير النقد العربي المعاصر، سلسلة رسائل وأطروحات، رقم (44)، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، ط(1)، 1999م.
(11) شهاب، أحمد، تحليل الخطاب النقدي المعاصر في المغامرة الجمالية للنص الأدبي، عالم الكتاب الحديث، الأردن، ط (1)، 2015م.
(12) عطية، محمد عايد، القيمة المعرفية في الخطاب النقدي " مقاربة إبستيمولوجية في نقد النقد الحديث"، عالم الكتاب الحديث، الأردن، 2010م.
(13) العقاد، عباس محمود بعد الأعاصير، دار العودة، بيروت، 1982م.
(14) عمر، أحمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، ط(1)، 2008م.
(15) العمري، عبد الله بن عبد الوهاب، الخطاب في قصص الأطفال السعودية.. دراسة نقدية، كرسي الأدب السعودي، جامعة الملك سعود، 1434هـ 2013م.
(16) الكفوي، أبو البقاء الحسيني، الكليات، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1992م.
(17) المسدي، عبد السلام، الأسلوب والأسلوبية، الدار العربية للكتاب طرابلس، ط (3)، 1982م.
(18) مفتاح، محمد، تحليل الخطاب الشعري (إستراتيجية التناص)، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط3، 1992م
(19) النمر، رباب، قصص الأطفال في نماذج من الأدب السعودي.. دراسة فنية دلالية، النادي الأدبي بالرياض، والمركز الثقافي العربي، ط(1)، 2013م.
(20) يقطين، سعيد الخطاب الروائي: الزمن، السرد، التبئير، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، 1992م.
ثانيًا ـ الدوريات:
(1) عبد الرحمن، إبراهيم، وبدر عبد الباسط، النقد بين الهدم والبناء، مجلة الفيصل، عدد (176)، أغسطس، سبتمبر، 1991م.
(2) محمد، باقر جاسم، نقد النقد أم الميتانقد محاولة في تأصيل المفهوم، عالم الفكر، الكويت، المجلد 37، العدد 3، يناير ـ مارس 2009م.
ثالثًا ـ المواقع الإلكترونية:
(1) السبيّل، وفاء، الآراء الشرعيّة المتشدّدة أثرت على أدب الطفل . www.islamtoday.net/nawafeth/artshow
(2) المصري، عبد الفتاح، الإنشائيّة في النقد الأدبي الحديث .https://www.startimes.com/?t=27373858
Published
2024-01-28
How to Cite
الرماديأ. أ. ا. (2024). Academic reception of children’s stories in the Kingdom of Saudi Arabia an evaluation reading in two selected models. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 26(4), 167-188. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/721
Section
Articles