Attitude Iraqi University Youth of the role Iraqi channel in Promoting The Sense of Citizenship

  • أ.د محمد حسين علوان
Keywords: Iraqi channel ,role Attitude, Iraqi University Youth, Promoting, The Sense of Citizenship.

Abstract

Attitude of the Iraqi Media Organizations in Promoting The Sense of Citizenship among Iraqi University Youth

            There are significant differences between the study sample Ahsaúba according to gender (male / female) to identify the role of the Iraqi media organizations in promoting a sense of citizenship through dimensional (belonging to the homeland, legal, political, economic, social, cultural).

            There are statistically significant differences between the study sample according to specialization academic (Humanist my knowledge) to identify the role of the Iraqi media organizations in promoting a sense of citizenship through dimensional (belonging to the homeland, legal, political, economic, social, cultural).

            Is there a statistically significant correlation between the intensity of exposure to Iraqi media (read, listen, watch, surf), and follow-up issues of citizenship by the study sample

 

References

مصادر البحث وهوامشه :
1-وعد ابراهيم خليل ، مظاهر العنف في وسائل الاتصال المرئية وعلاقته بجنوح الاحداث ، اطروحة دكتوراه(غير منشورة) ، كلية الآداب، جامعة بغداد، بغداد، 2003، ص1.
2-عمران كاظم عطية، دور وسائل الاعلام في التغير القيمي في العراق ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب، جامعة بغداد، بغداد، 1996.
3- د. اديب عقل، التلفزيون وتحديات التنشئة الاجتماعية ، مجلة النبأ، العدد64، 2001. http:// www. alnnabaa. com
4- د, ثريا احمد البدوي, دور وسائل الإعلام في دعم المواطنة في مصر, إعمال المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر, الإعلام وتحديث المجتمعات العربية, جامعة القاهرة , كلية الإعلام ،2006.
5- د. بدر حمد الصلال, القنوات الفضائية الكويتية الرسمية والخاصة ودورها في تعزيز المواطنة لدى الشباب الكويتي, رسالة ماجستير غير منشورة, الأردن, جامعة الشرق الأوسط , كلية الإعلام, 2012.
6-جيمس . و. هالوران ، التأثير الاجتماعي للتلفزيون ، بحث منشور مترجم للعربية، بغداد، مجلة الاذاعة والتلفزيون، معهد التدريب الاذاعي والتلفزيوني، العدد 63 ، 1973.
7-internet Edmund .Sullivan , Television as A moral Educator , http:// www. Gozips arhr. Com, 2001.
8-سمير محمد حسين ,بحوث الأعلام الأسس والمبادئ, القاهرة: عالم الكتب, 1976, ص123.
9-محمد عبد الحميد, البحث العلمي في الدراسات الاعلامية, ط2,القاهرة, عالم الكتب, 2004,ص130.
(*)وهؤلاء المحكمون هم كل من:
1-أد. وسام فاضل راضي/قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية/كلية الأعلام/ جامعة بغداد.
2- أد. جليل وادي حمود/كلية الفنون الجميلة/ جامعة ديالى.
4- سعد كاظم حسن / قسم الصحافة / كلية الأعلام/ جامعة بغداد.
4-أ د. طالب عبد المجيد /قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية/كلية الأعلام/جامعة بغداد.
5-أ م د. / كلية اللغات/ جامعة بغداد .
10- محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، القاهرة، عالم الكتب، ط3، 2004، ص331.
11-حسنين شفيق، نظريات الإعلام, وتطبيقاتها في دراسات الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي ، القاهرة، دار فكر وفن للطباعة والنشر والتوزيع، 2013,ص233 .
12-منال هلال المزاهرة، نظريات الاتصال، عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2012,ص340-341 .
13-حسنين شفيق، مصدر سابق، ص234.
14-محمد بن سعود البشر، مقدمة في الاتصال السياسي، الرياض، مكتبة العبيكان، 1997, ص87.
15-محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، مصدر سابق، ص332.
16-ناظم خالد الشمري، الإعلام الاقتصادي، الأردن – عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع، 2012، ص119.
17-Glenn G .Sparks, "Media effects research: A Basic overview" (U.S.A: Wads worth, 2002)P.133
18-Jennings Bryant & Susan Thompson "Fundamentals of Melded Effects" (New York: MC Grow Hill, 2002)P.P.101-102.
19-Glenn G.Sparks. OP.Cit,P.143
20-لامية صابر، الحملات الإعلانية في باقة MBC ودورها في التوعية الدينية للشباب، رسالة ماجستير (غير منشورة)، الجزائر: جامعة الحاج لخضر، باتنة، كلية الحقوق، قسم الإعلام والاتصال، 2010, ص34.
21-مرفت الطرابيشي وعبد العزيز السيد، نظريات الاتصال، القاهرة: دار النهضة العربية، 2006,ص286.
22-هويدا محمد رضا، معالجة الأفلام والمسلسلات العربية التي يقدمها التلفزيون المصري لموضوع تعاطي وإدمان المخدرات وعلاقتها بإدراك الجمهور للواقع الاجتماعي للمدمنين، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، جامعة القاهرة، كلية الإعلام، قسم الإذاعة والتلفزيون، 2009,ص46-47 .
23-عبد الجبار ولي ، التطور التكنولوجي للراديو والتلفزيون واثره في طرق الاتصال الجماهيري، بغداد، مجلة بحوث، العدد4، 1980، ص 67.
24-جون كورنيل ، التلفزيون والمجتمع ، ترجمة اديب خضور ، الطبعة الاولى ، دمشق، ,ص5 .
25-سعد لبيب ، دراسات في العمل التلفزيوني العربي ، بغداد / مركز التوثيق الاعلامي لدول الخليج العربي ، السلسلة4، 1984، ص 27.
26-يوسف بن رمضان ، ثقافة الصورة وثقافة المدرسة في المجتمع العربي ، المجلة التونسية للاتصال، تونس ، العدد23، 1993، ص 33.
27-د. ياسين البكري، ود. هالة كريم تركي, عملية التنشئة الاجتماعية والسياسية والتحول الديمقراطي في العراق, بغداد: دار التنوير الثقافية العامة, 2013, ص85.
28-د. محمد رضا محمد حبيب, وسائل الاعلام التقليدية والجديدة ودورها في التثقيف السياسي للشباب المصري دراسة مسحية, مجلة هرمس, مركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة, العدد الرابع, 2013, ص92.
29-د. فاطمة حسين عواد, الاعلام الفضائي- مدخل, عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع, 2010, ص32.
30- محمد منير حجاب، الاعلام والتنمية الشاملة, ط3, القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع, 2003,ص134.
31-منى سعيد الحديدي، وسلوى امام علي، الاعلام والمجتمع ، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية,2004,
ص218.
32- صالح خليل أبو اصبع, الاتصال والاعلام في المجتمعات المعاصرة, عمان: دار ارام للدراسات والنشر والتوزيع, 1995, , ص165.
Published
2024-05-19
How to Cite
حسين علوانأ. م. (2024). Attitude Iraqi University Youth of the role Iraqi channel in Promoting The Sense of Citizenship. Al-Qadisiyah Journal For Humanities Sciences, 27(1), 949 - 980. Retrieved from https://journalart.qu.edu.iq/index.php/QJHS/article/view/804